الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

قد تؤدي لوفاة مئات الآلاف.. الأمم المتحدة تحذّر من "مجاعة" في إقليم تيغراي

قد تؤدي لوفاة مئات الآلاف.. الأمم المتحدة تحذّر من "مجاعة" في إقليم تيغراي

Changed

يحتاج 91% من سكان إقليم تيغراي إلى مساعدات غذائية
يحتاج 91% من سكان إقليم تيغراي إلى مساعدات غذائية (غيتي)
حذر وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك من أنّ "المجاعة وشيكة في إقليم تيغراي"، منبّهًا إلى "خطر وفاة مئات الآلاف أو أكثر".

جدّدت الأمم المتحدة اليوم السبت تحذيراتها من "مجاعة وشيكة" في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا، تنذر بوفاة مئات الآلاف.

ووفقًا لوكالة "أسوشييتد برس"، فقد حذر وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك من أنّ "المجاعة وشيكة في إقليم تيغراي بإثيوبيا وشمال البلاد"، منبّهًا إلى "خطر وفاة مئات الآلاف أو أكثر".

وأشار لوكوك إلى أنّ الاقتصاد قد تدمّر في المنطقة، إلى جانب الأعمال التجارية والمحاصيل والمزارع، إضافة إلى عدم وجود خدمات مصرفية أو اتصالات.

وكان لوكوك قد أطلق تحذيرات مماثلة في أواخر مايو/ أيار الفائت، لافتًا إلى وجود "خطر جدي" ما لم يتم زيادة المساعدات لهذا الإقليم خلال الشهرين المقبلين.

والثلاثاء، دعا برنامج الأغذية العالمي إلى جمع 203 ملايين دولار لزيادة مساعداته في تيغراي، لا سيّما وأنّ جميع سكان الإقليم تقريبًا بحاجة إلى مساعدة غذائية بسبب الصراع، وتصل نسبتهم إلى 91%، بحسب ما قال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي، تومسون فيري، خلال مؤتمر صحافي في جنيف.

كما طالب الرئيس الأميركي جو بايدن بوقف فوري لإطلاق النار في الإقليم، من أجل وصول المساعدات الإنسانية على الفور.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، شنّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عمليّة عسكريّة ضدّ سلطات تيغراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي، المعارضة للسلطة المركزيّة لنزع سلاحها، بينما لا تزال هذه المعارك متواصلة؛ وتتفاقم معها معاناة السكان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close