الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

سيُعتمد قريبًا.. البرلمان الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لجواز سفر كورونا

سيُعتمد قريبًا.. البرلمان الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لجواز سفر كورونا

Changed

البرلمان الأوروبي ينتظر موافقة دول الاتحاد الأوروبي على اعتماد الشهادة الصحية
البرلمان الأوروبي ينتظر موافقة دول الاتحاد الأوروبي على اعتماد الشهادة الصحية (غيتي)
سيتم إصدار الشهادة المطلوبة بشكل مجاني، من قبل السلطات الوطنية، وستكون متاحة إما في شكل رقمي أو ورقي.

أعطى البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء، الضوء الأخضر لاعتماد جوازات سفر، تبرز خلو المسافرين من فيروس كورونا، وذلك من أجل تسهيل إجراءات السفر داخل الكتلة الأوروبية، مع بدء موسم العطلات الصيفية عالميًا.

وأفاد بيان صادر عن البرلمان، أنّ من يحمل جواز سفر يثبت تلقيه لقاحًا ضد كوفيد-19، سيمنح الحرية الكاملة في التنقل داخل دول التكتل، دون الحاجة إلى فترة حجر أو فحص سلامة من الفيروس.

وأوضح البرلمان في البيان الذي نُشر على موقع "تويتر"، أن الدول الأعضاء في الاتحاد "ترحب بقرار الموافقة على جواز السفر الإلكتروني الخاص بفيروس كورونا".

وأضاف: "قرار اليوم أول خطوة لتسهيل بدء آلية العمل بالجواز انطلاقًا من 1 يوليو/ تموز المقبل".

وقال البيان إن الهدف من القرار هو "المساعدة في استئناف الحركة داخل دول الاتحاد الأوروبي بأمان وحرية في أقرب وقت ممكن".

لكن لا تعني موافقة البرلمان، البدء بتنفيذ الخطوة الجديدة، إذ يتطلب هذا الإجراء موافقة دول الاتحاد الأوروبي قبل نهاية الشهر الجاري، اعتبارًا من مطلع يوليو/تموز المقبل، ويستمر 12 شهرًا.

ويتضمن جواز السفر، تأكيدًا من السلطات الصحية داخل الاتحاد، بحصول حامله على لقاح ضد الفيروس، أو ما إذا كان قد تعافى من المرض، أو أن نتيجة اختباره الأخير الخاص بالفيروس، جاءت سلبية.

وسيتم إصدار الشهادة المطلوبة بشكل مجاني، من قبل السلطات الوطنية، وستكون متاحة إما رقميًا أو على شكل ورقة تحتوي على رمز الاستجابة السريعة.

وبحسب بيانات جامعة "جونز هوبكنز" الأميريكية اليوم الأربعاء، فقد وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا عالميًا إلى 174 مليونًا، منها 3.7 ملايين حالة وفاة، بينما يقترب عدد جرعات اللقاح من 2.2 مليار.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة