الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

مستوى التلقيح ليس كافيًا.. هل يعود وباء كورونا إلى الانتشار في أوروبا؟

مستوى التلقيح ليس كافيًا.. هل يعود وباء كورونا إلى الانتشار في أوروبا؟

Changed

تدعو منظمة الصحة العالمية إلى الحفاظ على التدابير الصحية لمواجهة فيروس كورونا
تدعو منظمة الصحة العالمية إلى الحفاظ على التدابير الصحية لمواجهة فيروس كورونا مثل غسل اليدين ووضع الكمامات والتباعد الاجتماعي (غيتي)
قال مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغه: إن "توزيع اللقاحات ما زال بعيدًا عن أن يكون كافيًا لحماية المنطقة من عودة" وباء كورونا.

حذّر الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس من أن مستوى التلقيح في أوروبا غير كافٍ لتجنب عودة ظهور وباء كوفيد-19، داعيًا إلى تجنب تكرار "خطأ" ارتفاع الإصابات خلال صيف 2020.

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانز كلوغه في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت: إن "توزيع اللقاحات ما زال بعيدًا عن أن يكون كافيًا لحماية المنطقة من عودة" الوباء.

وأشار إلى أن "الطريق نحو تحصين نسبة لا تقل عن 80% من السكان البالغين ما زال طويلًا"، داعيًا إلى الحفاظ على التدابير الصحية (غسل اليدين ووضع الكمامات..) والتباعد الاجتماعي، وتجنب السفر إلى الخارج.

الخوف من فصل الصيف 

تأتي هذه التصريحات في وقت حصل 30% من سكان المنطقة على جرعة أولى من اللقاح و17% على جرعتين.

وأشار كلوغه إلى أنه في حال تحسن الوضع في أنحاء المنطقة مع انخفاض عدد الإصابات والوفيات منذ شهرين وتخفيف القيود الصحية، "فسنكون بعيدين عن الخطر".

وللمرة الأولى منذ خريف العام 2020، انخفضت الحصيلة الأسبوعية للوفيات في المنطقة الأوروبية إلى أقل من 10 آلاف الأسبوع الماضي، وفقًا للفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية.

لكن رغم ذلك، حذر الطبيب البلجيكي من الارتياح للوضع القائم، قائلًا: "خلال الصيف الماضي، ارتفع عدد الإصابات تدريجيًا بين الفئات العمرية الأصغر ثم انتقلت إلى الفئات العمرية الأكبر؛ ما ساهم في عودة انتشار الفيروس بشكل مدمّر وعمليات إغلاق ووفيات في الخريف والشتاء". وأضاف: "دعونا لا نرتكب هذا الخطأ مجددًا".

وأعربت منظمة الصحة العالمية مجددًا عن قلقها إزاء انتشار نسخ متحوّرة من الفيروس أكثر فتكًا، على غرار النسخة دلتا التي اكتشفت في البداية في الهند.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close