الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

أكثر من 30 ألف طفل معرّضون للموت بسبب المجاعة في تيغراي

أكثر من 30 ألف طفل معرّضون للموت بسبب المجاعة في تيغراي

Changed

إقليم تيغراي
ذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من 90% من أكثر من 5 ملايين شخص في إقليم تيغراي يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة (غيتي)
قال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف): إنّ "ما يقدّر بأكثر من 30 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الشديد في تيغراي معرّضون بشدة لخطر الموت".

حذّرت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، من أن عشرات آلاف الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يواجهون خطر الموت في مناطق يصعب الوصول إليها في إقليم تيغراي الإثيوبي المضطّرب الذي بات يعاني من مجاعة.

وقال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر: "من دون وصول الفرق الإنسانية لتعزيز استجابتنا، بات ما يقدّر بأكثر من 30 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الشديد في هذه المناطق التي يصعب كثيرًا الوصول إليها، معرّضين بشدة لخطر الموت".

وجاءت تصريحاته غداة إعلان الأمم المتحدة بأن نحو 350 ألف شخص في تيغراي يواجهون مجاعة، مشيرة إلى أن مليوني شخص آخرين على بعد خطوات عن التعرّض لهذه الظروف الصعبة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ في الأمم المتحدة مارك لوكوك: "هناك مجاعة حاليًا في تيغراي"، محذّرًا من أن "كل خبير تتحدّثون إليه سيؤكد لكم بأن الوضع سيزداد سوءًا".

أعلى من أي مكان في العالم

وأشار لوكوك إلى أن البيانات الجديدة تظهر بأن عدد الأشخاص المصنّفين على أنهم يعيشون في ظروف مجاعة "أعلى من أي مكان في العالم في أي لحظة مرّت منذ توفي ربع مليون صومالي في 2011" إثر أوضاع مشابهة.

وذكرت الأمم المتحدة بأن أكثر من 90% من أكثر من خمسة ملايين شخص في إقليم تيغراي يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة، وأصدرت مناشدة عاجلة لجمع مبلغ يتجاوز 200 مليون دولار لتعزيز استجابتها.

ولا يزال القتال متواصلًا بعد أكثر من ستة شهور في ظل انتشار تقارير عن ارتكاب فظائع، بما في ذلك عمليات اغتصاب واسعة النطاق. وحذّر العديد من قادة العالم من كارثة كبرى يعيشها الإقليم.

وأصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الخميس مناشدة مشتركة من أجل تعزيز الجهود الدولية للتعامل مع المجاعة المحدقة بتيغراي. بدورها، اشتكت منظمات الإغاثة الدولية مرارًا من أن قوات إثيوبية، وأخرى من إريتريا المجاورة تمنعها من الوصول إلى الإقليم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close