السبت 13 أبريل / أبريل 2024

المتحور الهندي إنكلترا.. انتشار كبير وتهديد بتأجيل موعد رفع القيود

المتحور الهندي إنكلترا.. انتشار كبير وتهديد بتأجيل موعد رفع القيود

Changed

كورونا في بريطانيا (أرشيف-غيتي)
كورونا في بريطانيا (أرشيف-غيتي)
الانتشار السريع للسلالة "دلتا"، المصنفة رسميًا "سلالة مثار قلق" يثير تكهنات بشأن إرجاء موعد رفع القيود المرتقب أو الإبقاء على بعضها.

 باتت آمال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في إنهاء إجراءات الإغلاق والعزل العام في 21  يونيو/ حزيران؛ محل شكّ بعدما كشفت بيانات، اليوم الجمعة، زيادة الإصابات بالسلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا.

فقد كان من المقرر أن يعلن جونسون، يوم الإثنين، إن كانت خطة رفع القيود ستتم في الوقت المحدد لها.

لكن الانتشار السريع للسلالة "دلتا"، المصنفة رسميًا "سلالة مثيرة للقلق" تنذر بإفساد هذه الخطط، الأمر الذي يثير تكهنات بشأن إرجاء موعد رفع القيود المرتقب أو الإبقاء على بعضها.

90% من الإصابات الجديدة

ووفق "الغارديان"، فقد كشفت البيانات أن أكثر من 90% من حالات كوفيد-19 الجديدة في المملكة المتحدة تعود الآن إلى متغير "دلتا" الفيروسي، الذي اكتشف لأول مرة في الهند، ويتجاوز العدد الإجمالي للحالات المؤكدة 42000 حالة.

ويمثل هذا العدد قفزة كبيرة مقارنة بالإصابات بالسلالة "دلتا" الأسبوع الماضي، التي بلغت 12431 إصابة.

ويُعتقد أن السلالة الجديدة تنتشر بسهولة أكبر من متغير ألفا، B.1.1.7، الذي تم اكتشافه لأول مرة في "كنت"، وهو أكثر مقاومة إلى حد ما للقاحات كوفيد الحالية، خاصة إن كانت جرعة واحدة فقط. ما قد يترافق أيضًا مع زيادة خطر الاستشفاء.

وعلى الرغم من إعلان هيئة الصحة العامة في إنكلترا (PHE) أن أكثر من 90% من حالات كوفيد الجديدة في المملكة المتحدة مصدرها متغير "دلتا"، إلاّ أن أحدث البيانات تشير إلى أن الرقم قد يصل إلى 96% من الحالات الجديدة في بريطانيا وفق "الغارديان".

ترقب "حذِر" لإعادة فتح البلد

وقال ناظم الزهاوي، الوزير المسؤول عن توزيع اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19، لإذاعة "تايمز": "يتعين أن نتوخى الحذر البالغ. حدث انفتاح شديد في 17 مايو حيث تمكن الناس من لقاء الأصدقاء في أماكن مغلقة، في المطاعم أو الحانات وغيرها".

وأضاف: "أعتقد أنه من المهم أن ندرس الموعد بحذر بالغ مطلع الأسبوع، ثم نطلع الشعب على الأمر".

فيما حثت الدكتورة جيني هاريز، الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة؛ الأشخاص المؤهلين للتلقيح على التقدم لتلقي اللقاح بأسرع وقت ممكن.

وقالت: "مع تزايد أعداد حالات الإصابة بدلتا في جميع أنحاء البلاد، فإن التطعيم هو أفضل دفاع لنا"، مشيرة إلى أن جرعتين توفران حماية أكبر بكثير من جرعة واحدة. وأضافت: "ومع ذلك، في حين أن التطعيم يقلل من مخاطر الإصابة بأعراض خطيرة، إلا أنه قد لا يقضي عليها تمامًا".

المصادر:
رويترز، الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close