الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قتل فلسطينيًا مصابًا بالتوحد.. توجيه تهمة "الطيش" لشرطي إسرائيلي

قتل فلسطينيًا مصابًا بالتوحد.. توجيه تهمة "الطيش" لشرطي إسرائيلي

Changed

أطلقت قوات الاحتلال باتجاه إياد الحلاق أثناء توجهه إلى المدرسة
أطلقت قوات الاحتلال النار باتجاه إياد الحلاق أثناء توجهه إلى المدرسة (تويتر)
قدّم قسم التحقيقات في جهاز الشرطة الإسرائيلية إلى المحكمة المركزية لائحة اتهام بـ"الطيش المُفضي إلى الموت" ضد شرطي قتل الفلسطيني إياد الحلاق.

كشفت هيئة البث الإسرائيلية أنّ قسم التحقيقات في جهاز الشرطة الإسرائيلية قدّم اليوم الخميس، إلى المحكمة المركزية في القدس، لائحة اتهام بـ"الطيش المُفضي إلى الموت" ضد شرطي متهم بقتل الفلسطيني المصاب بالتوحّد، إياد الحلاق، بالقدس الشرقية في مايو/أيار 2020.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "قدّم قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة إلى المحكمة المركزية في القدس، لائحة اتهام بحق شرطي من حرس الحدود، يُتهم فيها بإطلاق النار على الشاب الفلسطيني إياد الحلاق في المدينة قبل عام، مما أدى إلى مقتله"، مشيرة إلى أنّه تمّ توجيه تهمة "الطيش المُفضي إلى الموت"، بحق الشرطي.

وقُتل الحلاق (32 عامًا) من قبل قوات الاحتلال بالرصاص، عندما كان في طريقه إلى مدرسة للتعليم الخاص ببلدة القدس، ما أدى إلى استشهاده في عين المكان.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنّ شرطيَين اشتبها بوجود جسم مشبوه بيد الحلاق، حينما كان في طريقه إلى المدرسة، حيث تمّت مطاردته.

وتابعت: "بعد ذلك، وصل الحلاق إلى موقع لجمع النفايات، وتوجه أحد رجال الشرطة إليه بالسؤال أين المسدس؟ ولم يرد عليه الحلاق، فأقدم المتهم على إطلاق النار عليه مما أدى إلى مقتله، وذلك دون أن يشكل تهديدًا على رجال الشرطة"، وقد اعترفت الشرطة الإسرائيلية بعد ذلك بأنه لم يكن مسلحًا.

وكانت إحدى معلمات الحلاق قد أشارت، إلى أنها صرخت في وجه أفراد الشرطة بعد إطلاق النار على الحلاق بأنه من ذوي الإعاقة.

كما قال أفراد عائلته في حينه، إنه كان يضع على صدره بطاقة مكتوب عليها، إنه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن النيابة قولها: "إن الحادثة مؤلمة جدًا، والقرار بتقديم الشرطي المشتبه فيه إلى المحكمة اتخذ بعد فحص معمق للأدلة، وأخذ كافة الظروف بعين الاعتبار والاستماع إلى طعون الشرطي المتهم".

وكانت النيابة الإسرائيلية قد برّأت قائد قوة الشرطة أواخر العام الماضي، من تهمة قتل الحلاق، وكانت تدرس اتهام الشرطي مطلق النار بـ"القتل غير العمد".

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة