الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فيروس كورونا يجتاح إفريقيا بقوة.. القارة السمراء بحاجة ماسة للقاحات

فيروس كورونا يجتاح إفريقيا بقوة.. القارة السمراء بحاجة ماسة للقاحات

Changed

ارتفعت الإصابات مؤخرًا بشكل كبير في قارة إفريقيا في ظل معاناتها من نقص في اللقاحات
ارتفعت الإصابات مؤخرًا بشكل كبير في قارة إفريقيا في ظل معاناتها من نقص في اللقاحات (أرشيف-غيتي)
وصف مسؤول صحي في إفريقيا الموجة الثالثة من كورونا في القارة بـ"القاسية جدًا" مطالبًا بالحصول على اللقاحات الكافية بأسرع وقت ممكن.

أكّد مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، جون نكنغاسونغ، اليوم الخميس، أن القارة لا تنتصر  في معركتها ضد جائحة كورونا، في ظل معاناتها من موجة ثالثة من الفيروس، فضلاً عن مواجهة دولها صعوبات، في الحصول على ما يكفي من لقاحات للسكان.

وقال نكنغاسونغ إنه بات "أشد قلقًا" بشأن الحصول على اللقاحات في الوقت المناسب، أيًا كان مصدر الجرعات.

وفي إفادة أسبوعية عبر الإنترنت، اعتبر المسؤول الصحي أنّ الموجة الثالثة جاءت بقوة وفي وقت لم تكن معظم الدول مستعدة لها، مضيفًا: "لهذا فإن الموجة الثالثة قاسية للغاية".

وأوضح: "اسمحوا لي أن أطرح الأمر بصراحة، إننا لا ننتصر في إفريقيا في هذه المعركة ضد الفيروس، لذلك لا يهم حقًا بالنسبة لي إن جاءت اللقاحات من برنامج كوفاكس أو من أي مكان، كل ما نحتاجه هو إتاحة سريعة للقاحات".

من جهتها، أشارت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، في إفادة لاحقة اليوم الخميس، إلى أن الموجة الثالثة "تجتاح" القارة بقوة.

ولفتت كذلك إلى أن الارتفاع الأخير في الإصابات، يهدد بأن يكون الأسوأ في إفريقيا حتى الآن، كما أن الحالات ترتفع بوتيرة أسرع من التطعيمات، مشددة على أنّ قارة إفريقيا بحاجة "ماسة وعاجلة" لتطعيم سكانها.

والإثنين، قال مسؤول في المنظمة إنّ أكثر من نصف الدول الأشد فقرًا التي تتلقى جرعات عبر برنامج "كوفاكس"- الذي تشارك المنظمة في إدارته ويهدف إلى توزيع عادل للقاحات، ليس لديها إمدادات تكفي للاستمرار.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذّرت مؤخرًا من وجود نقص في اللقاحات، حيث قال مسؤول عن ملف "كوفاكس" في المنظمة إنه يتوافر القليل من الجرعات  لشهري يونيو/حزيران، ويوليو/تموز.

وحتى الآن، استُخدم نحو 2.7 مليار جرعة لقاح على مستوى العالم، أقل من 1.5% منها في إفريقيا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close