الجمعة 29 مارس / مارس 2024

"حكم يساهم في مصالحة الأمة".. السجن 22 عامًا لقاتل جورج فلويد

"حكم يساهم في مصالحة الأمة".. السجن 22 عامًا لقاتل جورج فلويد

Changed

أكد القاضي خلال الجلسة أن الحكم لا يستند إلى العاطفة أو التعاطف
أكد القاضي خلال الجلسة أن الحكم لا يستند إلى العاطفة أو التعاطف (غيتي)
سأل شقيق فلويد تيرينس الشرطي ديريك شوفين: "لماذا؟ ماذا كان يدور في رأسك حين جثوت بركبتك على رقبة أخي في وقت كنت تعلم أنه لم يكن يمثل أي تهديد؟".

حُكم على الشرطي السابق ديريك شوفين الجمعة بالسجن لمدة 22 عامًا ونصف عام؛ لقتله الأميركي الأسود جورج فلويد، وهي عملية قتل أثارت مظاهرات في البلاد من أجل العدالة العرقية؛ كانت الأكبر منذ عقود.

وقال القاضي بيتر كاهيل أثناء إعلان العقوبة في محكمة مينيابوليس إن "الحكم لا يستند إلى العاطفة أو التعاطف"، وكان المدعون قد طلبوا سجن الشرطي السابق 30 عامًا.

وأضاف كاهيل في كلمة مقتضبة أن الحكم لم يستند أيضًا إلى ما يطلبه "الرأي العام"، بل على القانون والوقائع المرتبطة بالقضية.

وعلى الإثر، رحب محامي عائلة جورج فلويد بالحكم معتبرًا أنه يساهم في "مصالحة" الأمة.

وقال بن كرومب عبر "تويتر": "هذا الحكم التاريخي يقرب عائلة فلويد وأمتنا خطوة أخرى من المصالحة بالسماح لهم بطي الصفحة عبر محاسبة المسؤولين". 

أول تصريح علني لشوفن

وقدم شوفن خلال الجلسة "تعازيه" إلى عائلة الضحية.

وقال الشرطي الأبيض (45 عامًا): "بسبب المسائل القانونية العالقة، لست بصدد الإدلاء بتصريح رسمي في هذه المرحلة، ولكن باقتضاب، أحرص على تقديم تعازيّ إلى عائلة فلويد".

وأضاف في أول تصريح علني يدلي به منذ مقتل فلويد في 25 أيار/مايو 2020، "ستظهر في المستقبل معلومات جديدة، وآمل أن تكون مثيرة للاهتمام وتجلب لكم راحة الضمير".

وقبل الجلسة، كانت عائلة فلويد قد طلبت من القضاء إنزال "العقوبة القصوى"، أي السجن أربعين عامًا، بحق الشرطي ديريك شوفن.

وسأل شقيق فلويد تيرينس الشرطي قائلا: "لماذا؟ ماذا كان يدور في رأسك حين جثوت بركبتك على رقبة أخي في وقت كنت تعلم أنه لم يكن يمثل أي تهديد؟".

من جهتها، قالت والدة الشرطي شوفن أمام المحكمة إن نجلها "إنسان هادئ وعاقل ومحترم"، مضيفة أنه "أعاد التفكير كثيرًا في أحداث" 25 أيار/مايو 2020، و"قد رأيت الثمن الذي دفعه ولا أعتقد أن حكمًا شديدًا سيكون جيدًا بالنسبة إليه".

حكم عادل

وفي أول تعليق له على القرار، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن الحكم "عادل".

وقال بايدن: "لا أعرف كل الظروف التي أخِذت في الاعتبار، لكن الحكم يبدو لي عادلًا".   

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close