الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

حرب العصابات في المكسيك.. مقتل 18 شخصًا في صراع لبسط النفوذ

حرب العصابات في المكسيك.. مقتل 18 شخصًا في صراع لبسط النفوذ

Changed

عُثر على ثلاث مركبات إحداها متفحمة في الموقع إلى جانب عدد كبير من أغلفة الرصاص (أرشيف - غيتي)
عُثر على ثلاث مركبات إحداها متفحمة في الموقع إلى جانب عدد كبير من أغلفة الرصاص (أرشيف - غيتي)
تحدثت تقارير إعلامية محلية عن سلسلة عمليات إطلاق نار منذ الأربعاء، وذلك عندما عُثر على جثتي شرطيين معلّقتين من جسر في زاكاتيكاس.

لقي 18 شخصًا مصرعهم جرّاء تبادل لإطلاق النار بين عصابات مخدّرات في المكسيك، أمس الجمعة، وقع في منطقة نائية، وفقًا لما أفادت به مسؤولة حكومية.

وقالت الناطقة باسم حكومة ولاية زاكاتيكاس، روسيو أغيلار، إنّ إطلاق النار وقع في منطقة سان خوان كابيسترانو في بلدية فالبارايسو.

وذكرت أغيلار أن تبادل إطلاق النار كان نتيجة مواجهة لبسط النفوذ على منطقة معينة.

وتقع فالبارايسو عند حدود ولاية خاليسكو، معقل عصابة مخدّرات نافذة تعرف باسم "خاليسكو نويفا خينيراثيون"، فيما تفيد السلطات بأن العصابة تشن حملة عنيفة من أجل السيطرة على طرق تهريب المخدرات.

وتمّ العثور على ثلاث مركبات إحداها متفحمة في الموقع، إضافة إلى "عدد كبير من أغلفة الرصاص بعيارات مختلفة"، بحسب ما أفادت "مجموعة التنسيق المحلية" المكلفة من الحكومة فرض الأمن في زاكاتيكاس.

كما تحدثت تقارير إعلامية محلية عن سلسلة عمليات إطلاق نار منذ الأربعاء، وذلك عندما عُثر على جثتي شرطيين معلّقتين من جسر في زاكاتيكاس.

لكن السلطات لم تحدد بعد، إن كانت هناك أي صلة بين مقتل الشرطيين وإطلاق النار في فالبارايسو، بحسب أغيلار.

مشاكل أمنية

وأمس الجمعة، اعترف الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، بوجود مشاكل أمنية في المنطقة، لكنه أشار إلى أن حكومته تحقق تقدّمًا في مواجهة الجريمة.

وقال أوبرادور في مؤتمره الصحافي الصباحي: "الولاية ملزمة بضمان الأمن والسلم لكافة المواطنين"، مشيرًا إلى أن الحكومة "تبذل جهودًا" في زاكاتيكاس وغيرها من الولايات.

وتتزايد أعمال العنف المرتبطة بعصابات الاتجار بالمخدرات في المكسيك، حيث أسفرت عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص في البلاد منذ العام 2006، عندما بدأت الحكومة نشر قوات فدرالية لمواجهة العصابات.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، تصدرّ عناوين الصحف في المكسيك خبر العثور على جثث ثمانية أشخاص مقطعي الرؤوس ومصابين بالرصاص على طريق ريفي في ولاية ميتشواكان غربي البلاد، حيث تنشط هناك عصابات معروفة بارتباطها بالاتجار بالممنوعات.        

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close