الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

زيارة "شديدة الحساسية"... وفد "الصحة العالمية" أخيرًا في ووهان

زيارة "شديدة الحساسية"... وفد "الصحة العالمية" أخيرًا في ووهان

Changed

الصين تبذل كل ما بوسعها لعدم تحميلها مسؤولية تفشّي الفيروس
الصين تبذل كل ما بوسعها لعدم تحميلها مسؤولية تفشّي الفيروس (غيتي)
لا تهدف مهمّة المحققين إلى تحديد المسؤولين عن تفشّي الفيروس بل إلى معرفة كيف انتقل من الخفّاش إلى البشر، وذلك من أجل تجنّب ظهور وباء جديد مماثل.

وصل إلى مدينة ووهان الصينية الخميس فريق خبراء من منظمة الصحة العالمية للتحقيق في منشأ فيروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في العالم في هذه المدينة مع نهاية 2019، بحسب مشاهد بثّتها شبكة "سي جي تي إن" التلفزيونية الحكومية.

وتعدّ هذه الزيارة شديدة الحساسية بالنسبة لبكين التي تبذل كل ما بوسعها لعدم تحميلها مسؤولية تفشّي فيروس أودى بحياة مليوني شخص تقريباً حول العالم.

ولا تهدف مهمّة المحققين إلى تحديد المسؤولين عن تفشّي الفيروس بل إلى معرفة كيف انتقل من الخفّاش إلى البشر، وذلك من أجل تجنّب ظهور وباء جديد مماثل.

وكان وصول الخبراء إلى الصين مقرّراً الأسبوع الماضي، لكنّ الزيارة أُرجئت في اللحظات الأخيرة لعدم حصول الفريق على التراخيص اللازمة.

كما سيخضع الخبراء لحجر صحّي لمدّة أسبوعين قبل أن يتمكنوا من مباشرة عملهم في المدينة البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.

وتتكوّن البعثة من 10 علماء من لدنمارك والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وروسيا وفيتنام وألمانيا والولايات المتحدة وقطر واليابان.

أول حالة وفاة منذ 8 أشهر

وتزامنًا مع الزيارة، أعلنت الصين تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا على أراضيها منذ ثمانية أشهر، حيث أفادت لجنة الصحة الوطنية بأنّ حالة الوفاة سجّلت في مقاطعة خبي في شمال البلاد، من دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وكانت السلطات فرضت إغلاقاً عاماً في عدد من مدن هذه المقاطعة بعد عودة الفيروس للتفشّي فيها.

وفي غضون ذلك، يخضع أكثر من 200 مليون شخص في شمال البلاد لتدابير إغلاق متفاوتة الشدّة.

وفيما لا تزال أعداد الإصابات في الصين منخفضة بالمقارنة مع العديد من الدول الأخرى، تسعى بكين لمنع الجائحة من التفشّي قبل احتفالات السنة القمرية الجديدة، المناسبة التي يحتفل بها الصينيون الشهر المقبل ويتوقّع أن يتنقل خلالها ملايين الأشخاص في أنحاء البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close