الإثنين 25 مارس / مارس 2024

السلالة الهندية تنتشر.. تونس تحت وطأة كارثة وبائية

السلالة الهندية تنتشر.. تونس تحت وطأة كارثة وبائية

Changed

يشير مراسل "العربي" من تونس وسام الدعاسي إلى أن تونس تعيش منذ أيام تحت وطأة كارثة صحية ووبائية، الأمر الذي تقر به السلطات لا سيما وزارة الصحة.

تسجّل تونس عدد وفيات بكورونا هو الأعلى في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، وذلك وفق ما أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية في البلاد إيف سوتيران.

وأشار الخبير إلى أن تونس تمر بوضع صعب قد يزداد سوءًا، مطالبًا بتوفير المساعدات واللقاحات.

ونبه إلى أن "نسخة دلتا من فيروس كورونا تنتشر بشكل واسع في البلاد"، التي أشار إلى أنها لم تصل إلى الذروة الوبائية؛ لا من حيث عدد الحالات ولا من حيث عدد الوفيات.

وفرضت تونس تدابير وقائية صارمة في شهر مارس/ آذار من العام الماضي، ما سمح لها بالسيطرة على الوباء لفترة. لكن تخفيف القيود أثر سلبًا في الوضع الصحي العام في ما بعد.

"كارثة صحية"

ويشير مراسل "العربي" من تونس وسام الدعاسي إلى أن تونس تعيش منذ أيام تحت وطأة كارثة صحية ووبائية، الأمر الذي تقر به السلطات لا سيما وزارة الصحة.

ويلفت إلى أن أوجه هذه الأزمة عديدة، وتتمثل بأعداد الإصابات والوفيات القياسية في البلاد، وكذلك بحالة الاكتظاظ التي تشهدها المستشفيات في العاصمة والمناطق الداخلية، لا سيما بعد انتهاء طاقة استيعاب أقسام العناية الفائقة وعدم إيجاد آلات أوكسجن لعدد من المصابين.

وإذ يتوقف عند انتشار السلالات المتحورة في تونس، لا سيما السلالة الهندية، يشير إلى أنها باتت تصيب كل الفئات العمرية بما فيها الأطفال، وقد تصعب من عملية السيطرة على الوباء.

ويتوقف عند ما تقر به منظمة الصحة العالمية من حيث أن من أسباب انتشار هذا الفيروس الأزمة السياسية التي تعيشها تونس وضعف القرارات الحكومية في مواجهة انتشار الوباء، إضافة إلى حالة عدم الالتزام في صفوف المواطنين بإجراءات الوقاية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close