الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

أسبوع الكوارث حول العالم.. جحيم وعواصف نارية وفيضانات الموت

أسبوع الكوارث حول العالم.. جحيم وعواصف نارية وفيضانات الموت

Changed

أدت الحرائق في كندا والولايات المتحدة إلى تدمير آلاف الهكتارات من الأراضي في البلدين (غيتي)
أدت الحرائق في كندا والولايات المتحدة إلى تدمير آلاف الهكتارات من الأراضي في البلدين (غيتي)
شهد العالم، الأسبوع الماضي، حوادث طبيعية غير مسبوقة تتمثّل في فيضانات وسيول جارفة وحرائق، يُقدّر الخبراء أنها ناجمة عن الاحتباس الحراري.

شهدت دول العالم، الأسبوع الماضي، حوادث طبيعية غير مسبوقة تتمثّل في فيضانات وسيول جارفة وحرائق، يُقدّر الخبراء أنها ناجمة عن الاحتباس الحراري.

وحذّر مشروع التقرير الأخير الصادر عن خبراء الأمم المتحدة حول المناخ من "عواقب لا يمكن الرجوع عنها على الأنظمة البشرية والبيئية"، في حال تجاوز الاحترار بشكل دائم 1,5 درجة مئوية.

"دوامة مدمّرة" في كندا وأميركا

وشهدت أميركا وكندا حرائق ضخمة وضعت مناطق بأكملها في ولاية كاليفورنيا في حالة تأهب قصوى، وأدت لتدمير آلاف الهكتارات من الأراضي في البلدين.

ويشهد الغرب الأميركي دوامة مدمرة. فالتربة القاحلة والنباتات الجافة تؤدي بدورها إلى ظروف ملائمة لارتفاع درجات الحرارة. ويشكل ارتفاع درجات الحرارة وموجات الحر المتكررة وتراجع هطول الأمطار في بعض الأماكن مزيجًا نموذجيًا لاشتعال الحرائق.

وأسفرت الحرائق الممتدة بين أميركا وكندا، وسط موجة من الحر الشديد غير المسبوقة، عن مقتل المئات من المواطنين.

حرائق الغابات في اليونان

وفي اليونان، تصدى رجال الإطفاء، السبت الماضي، لحرائق غابات استعرت جراء الرياح العاتية وفاق عددها خمسين حريقًا، ما دفع السلطات إلى إخلاء نحو 500 شخص معظمهم من السياح من قرية نيبوريو الساحلية.

وتواجه اليونان حرائق غابات كل صيف يؤججها الطقس الجاف والرياح القوية ودرجات الحرارة التي غالبًا ما تتجاوز 30 درجة مئوية.

فيضانات سيتشوان في الصين

وفي غرب الصين، أجبرت الأمطار الغزيرة والفيضانات آلاف الأشخاص على النزوح من إقليم سيتشوان الأحد، بعد أن أدت الأمطار الغزيرة إلى ارتفاع منسوب المياه في 14 نهرًا، وجرفت القوارب والجسور وأجبرت ما يربو على 4600 شخص على إخلاء منازلهم.

"عاصفة نارية" في روسيا

والسبت الماضي، جرى إجلاء مئات السكان لإخماد حرائق غابات اجتاحت منطقة تشيليابينسك في وسط البلاد، وامتدت على مساحة 14 ألف هكتار (35 ألف فدان) في المنطقة الواقعة على بعد 1500 كيلومتر شرقي العاصمة موسكو.

"تايتنيك" بريطانيا

واجتاح شوارع لندن فيضان مفاجئ، شبّهه البريطانيون بأحداث "تايتنيك". وارتفعت المياه بشكل "لا يُصدّق"، في خمس دقائق فقط.

"فيضانات الموت" في ألمانيا

كما تشهد ألمانيا أسوأ كارثة طبيعية منذ الحرب العالمية الثانية؛ حيث ضربت الفيضانات المفاجئة أجزاء من ولايتي راينلاند- بالاتينات (غرب)، وشمال الراين-وستفاليا (شمال غرب)، وهما أكثر الولايات الألمانية اكتظاظًا بالسكان.

وتسبّبت الفيضانات بمقتل 81 شخصًا على الأقل وفقدان 1300 شخصٍ، وفق التقديرات الأولية.

وأحصت بلجيكا المجاورة تسعة قتلى على الأقل، فيما تضرّرت لوكسمبورغ وهولندا بشدة جراء السيول، وقد أجلي الآلاف في مدينة ماستريخت، كما يهدد ارتفاع منسوب المياه بعزل بلدة فالكنبورغ الصغيرة.

وفي بلجيكا، نشر الجيش في أربع مقاطعات من أصل عشر في البلاد (لييج ونامور ولوكسمبورغ وليمبورغ)  للمشاركة في جهود الإغاثة خصوصًا في عمليات الإجلاء. وتم توفير خيام لنقل سكان مدينة سبا المغمورة بالمياه منذ الأربعاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close