الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

زلزال قوي يهزّ إندونيسيا... انهيار مستشفى ومرضى تحت الأنقاض

زلزال قوي يهزّ إندونيسيا... انهيار مستشفى ومرضى تحت الأنقاض
الجمعة 15 يناير 2021

قضى ما لا يقل عن 34 شخصًا في زلزال قوي بقوّة 6,2 درجات ضرب جزيرة سولاويسي في إندونيسيا، في ساعةٍ مبكرة من صباح اليوم الجمعة، ما أدى إلى انهيار أبنية عدة من بينها مستشفى على ما جاء في حصيلة جديدة لوكالة إدارة الكوارث.

وقال علي رحمن مدير وكالة إدارة الكوارث في الجزيرة إنّ "المعلومات الأخيرة المتوافرة، تفيد عن سقوط 26 قتيلاً كلهم في مدينة ماموجو"، مرجّحًا أن ترتفع الحصيلة بعد.

من جهته، حذّر رئيس وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء في إندونيسيا دويكوريتا كارناواتي من "توابع قوية قد تعقب الزلزال" الذي ضرب جزيرة سولاويسي.

"المستشفى سوّي أرضًا"

وأعلنت السلطات أنّ الزلزال أدّى إلى انهيار أبنية عدّة بينها مستشفى، فيما قال المسؤول عن فرق الإنقاذ في مدينة ماموجو لوكالة "فرانس برس"، إنّ "المستشفى دُمّر وانهار"، مشيرًا إلى أنّ "هناك مرضى وأفراد من طاقم المستشفى محاصرون بين الأنقاض ونحن نحاول إخلاءهم".

وأثار الزلزال حالة من الذعر بين سكّان غرب سيليبس الذين لجأوا إلى مرتفعات الجزيرة التي سبق أن شهدت زلزالا مدمّراً عام 2018.

وقال هيندرا وهو أحد سكان ماموجو (28 عاما): "تشققت الطرق وانهارت مبان عدة بينها مكتب الحاكم ومستشفى. المستشفى سوّي أرضاً".

انهيارات أرضيّة

وأشار المعهد الأميركي للجيوفيزياء إلى أنّ الزلزال البالغة قوّته 6,2 درجات وقع الجمعة الساعة 2,18 بالتوقيت المحلّي (الخميس 18,18 ت غ). وتمّ تحديده مركزه على بُعد 36 كلم جنوب ماموجو، على عمق 18 كلم. 

وأعقبت الزلزال انهيارات أرضيّة، ما أعاق الوصول إلى طريق رئيسيّة في المنطقة.

وكان سكّان المنطقة شعروا الخميس بهزّة قوّتها 5,8 درجات لم تتسبّب بأضرار كبيرة.

ويتعرّض هذا الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا لنشاط زلزالي وبركاني متكرّر بسبب موقعه على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تتصادم الصفائح التكتونيّة.

وتعرّضت منطقة بالو في جزيرة سيليبس في سبتمبر/أيلول 2018 لزلزال قوي بلغت قوّته 7,5 درجات أعقبه تسونامي مدمّر، ما خلّف أكثر من 4300 قتيل ومفقود وشرّد 170 ألف شخص.

كما ضرب زلزال مدمّر آخر بقوّة 9,1 درجات قبالة سواحل سومطرة عام 2004، متسبّباً في حدوث أمواج مدّ عاتية أودت بحياة 220 ألف شخص، بينهم نحو 170 ألفاً في إندونيسيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 3 ساعات
أوصت لجنة استشارية إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتقديم جرعة معززة من جونسون آند جونسون للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر
أوصت لجنة استشارية إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتقديم جرعة معززة من جونسون آند جونسون للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر (غيتي)

شارك
Share

ستسمح أميركا باستخدام لقاح مختلف للجرعة المعززة عن ذاك المستعمل في البداية للتحصين ضد كورونا.

مجتمع - روسيا
منذ 5 ساعات
تراوح حملات التلقيح مكانها بسبب حذر المواطنين الروس من اللقاح، ولم تتجاوز نسبة الملقحين حتى الآن 32,3 في المئة
تراوح حملات التلقيح مكانها بسبب حذر المواطنين الروس من اللقاح (غيتي)
شارك
Share

عادت موسكو إلى فرض قيود صحية هي الأولى منذ الصيف لمواجهة ارتفاع جديد في عدد الإصابات بكوفيد-19 في ظل إحجام عن تلقي اللقاحات.

مجتمع - لبنان
منذ 6 ساعات
تخللت الاشتباكات عمليات إحراق للمنازل والسيارات
تخللت الاشتباكات عمليات إحراق للمنازل والسيارات (مواقع التواصل)
شارك
Share

سقط خلال الاشتباكات بين عائلتين في بلدة "وادي الجاموس" شمالي لبنان 4 قتلى وعدد من الجرحى وُصفت حالة بعضهم بالحرجة.

Close