الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ميركل وصفتها بأنها "تفوق التصور".. فيضانات أوروبا تودي بحياة 184 شخصًا

ميركل وصفتها بأنها "تفوق التصور".. فيضانات أوروبا تودي بحياة 184 شخصًا

Changed

المستشارة الألمانية ميركل
وصفت المستشارة الألمانية ميركل ما شاهدته خلال تفقدها الأضرار الناجمة عن "فيضانات القرن" بأنه مروع ويفوق الوصف (غيتي)
أبدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مرارًا تأثرها خلال محادثتها مع سكان المنطقة الذين خسروا كل ما لديهم، وتعهّدت أن تقدّم الدولة مساعدات لإعادة الإعمار.

تفقّدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأحد الأضرار التي سبّبتها فيضانات "القرن" في غرب أوروبا وأودت بحياة 184 شخصًا على الأقل في ألمانيا وبلجيكا، واصفة إياها بأنها "تفوق التصوّر".

وقضت المستشارة الألمانية نحو ساعة في تفقد بلدة شولد القريبة من بون سيرًا على الأقدام، حيث فاض نهر آر، ما أدى إلى دمار كبير في المنطقة.

وأبدت ميركل مرارًا تأثرها خلال محادثتها مع سكان المنطقة الذين خسروا كل ما لديهم، وتعهّدت أن تقدّم الدولة مساعدات لإعادة الإعمار.

وقالت المستشارة وقد بدت مصدومة لما شاهدته من دمار لحق بالطرق والجسور والمنازل ومن أشجار اقتلعتها المياه ومن أكوام من الحطام مغطاة بالوحول: إن "اللغة الألمانية قد تفتقر لكلمات تصف الدمار الذي وقع".

وأضافت في مؤتمر صحافي: إن ما حصل "يفوق التصور ومخيف"، واعدة بأن "تعمل الحكومة الفدرالية والولايات معًا لإصلاح الأضرار".

وتعهّد وزير المال أولاف شولتس تقديم مساعدات حكومية طارئة بـ300 مليون يورو، وإطلاق السلطات برنامجًا لإعادة الإعمار بمليارات اليوروهات.

وفي حين تتجه الفيضانات إلى الانحسار في المنطقة الأكثر تضررًا، يتدهور الوضع في الجنوب على الحدود بين ألمانيا والنمسا.

وتمّ الإبلاغ عن فيضانات في هذه المنطقة بسبب الأمطار الغزيرة ما أدى إلى مصرع شخص في الجانب الألماني من الحدود، حسب ما أفادت الشرطة المحلية ليلة الأحد.

وأُعلنت "خطة كارثة" في منطقة بيرشتسغادن وتمّ نشر مئات رجال الإطفاء.

وفي النمسا، غمرت المياه المدينة القديمة في هالين وتمّت تعبئة فرق الإطفاء في منطقتي سالزبورغ وتيرول.

ومساء السبت سُجّلت فيضانات في منطقة ساكسونيا عند الحدود الشرقية للبلاد مع الجمهورية التشيكية.

واتخذت الفيضانات في ألمانيا منحى سياسيًا قبل شهرين ونيف من موعد الانتخابات التشريعية التي ستترك بعدها أنغيلا ميركل السلطة.

وبات المرشحون يتنافسون عبر طرح اقتراحات لتعزيز مكافحة التغيّر المناخي الذي يُعتبر بالنسبة لعدد كبير من الخبراء سبب الفيضانات.

وقالت ميركل: "لست أقول إن الفيضانات هي مثال للتغير المناخي لكن إذا ما نظرنا إلى الأضرار في السنوات الأخيرة، فإنها ببساطة أكبر مقارنة بما مضى"، داعية إلى بذل "جهد كبير جدًا" وإلى تسريع السياسات المناخية.

وارتكب المحافظ أرمين لاشيت، وهو الأوفر حظًا لخلافة المستشارة، السبت هفوة مضرّة جدًا بصورته. فظهر في مقطع فيديو يضحك أثناء مراسم تكريم رئيس الدولة لضحايا الفيضانات.

وانتشر الفيديو بشكل واسع على الانترنت ودفع الاستياء الوطني لاشيت إلى تقديم اعتذاره لتصرّفه "غير اللائق".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close