الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بينهم ماهينور المصري.. الإفراج عن دفعة جديدة من الناشطين في مصر

بينهم ماهينور المصري.. الإفراج عن دفعة جديدة من الناشطين في مصر

Changed

ماهينور المصري
وجهت إلى الناشطة ماهينور المصري اتهامات بـ"نشر أخبار كاذبة" و"مشاركة أهداف جماعة إرهابية" (أرشيف - غيتي)
أصدرت النيابة العامة المصرية قرارات بإطلاق سراح كلّ من ماهينور المصري ومعتز ودنان ومصطفى الأعصر، بعد ساعات من الإفراج عن الناشطة إسراء عبد الفتاح.

أفرجت السلطات المصرية، اليوم الأحد، عن دفعة جديدة من الناشطين، بينهم المحامية ماهينور المصري، وفق ما كشفت مصادر قضائية وحقوقية، وذلك بعد ساعات من الإفراج عن الناشطة الشهيرة إسراء عبد الفتاح.

وأصدرت النيابة العامة بعد ظهر اليوم قرارات بإطلاق سراح المصري والناشطين معتز ودنان ومصطفى الأعصر. وقالت مصادر أمنية وحقوقية: إنه تم بالفعل الإفراج عن الناشطين الثلاثة.

وألقي القبض على المصري، إضافة إلى العديد من الناشطين في سبتمبر/أيلول 2019 عقب تظاهرات محدودة شهدتها مصر تلبية لدعوة مقاول يدعى محمد علي لم يكن معروفًا آنذاك ولكنه تمكن، عبر حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، من اجتذاب نسبة متابعة كبيرة لمواقفه بعد حديثه عن فساد في دوائر الدولة العليا.

وسجنت ماهينور المصري مرتين من قبل في عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. ففي ديسمبر/كانون الأول 2013 ألقي القبض عليها وأودعت السجن حتى سبتمبر/أيلول 2014 بتهمة المشاركة في تظاهرة لم يرخص لها.

وفي عام 2015، أوقفت أيضًا وحصلت أثناء وجودها في السجن على جائزة "لودوفيك تراريو" الفرنسية الدولية التي تكرم سنويًا محاميًا لتميزه في "الدفاع عن احترام حقوق الإنسان".

أما الصحافيان معتز ودنان ومصطفى الأعصر، فقد أوقفا في فبراير/ شباط 2018 ووجهت لهما اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون ونشر أخبار كاذبة.

وبعد أن أمضى ودنان والأعصر عامين في الحبس الاحتياطي، وهو الحد الأقصى للحبس احتياطيًا في مصر، تم توجيه اتهامات مشابهة لهما في قضية جديدة فتجدد حبسهما احتياطيًا، من دون أي إحالة الى المحاكمة. 

الدفعة الأولى من الإفراجات

وكان قد أُفرج عن إسراء عبد الفتاح ليلة الأحد بعد قرار مفاجئ من النيابة العامة بإخلاء سبيلها بعد 22 شهرًا أمضتها في الحبس الاحتياطي دون محاكمة، وفق مصادر قضائية.

كما أخلي ليلة الأحد سبيل الناشط السياسي عبد الناصر إسماعيل، القيادي في حزب التحالف الشعبي الذي ألقي القبض عليه في سبتمبر 2019 بتهمة "مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها"، وفق محامين حقوقيين.

وأطلق في الوقت نفسه سراح الصحافي المصري المعارض جمال الجمل الذي ألقي القبض عليه لدى عودته من تركيا في فبراير الماضي.

وكان توقيف إسراء عبد الفتاح قبل عامين أثار انتقادات دولية واسعة، بعضها صدر عن الولايات المتحدة. وقال حينها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر: إنه التقى المدوّنة والصحافية مرات عدة، وإن اعتقالها "أمر مشين".

ووجهت وزارة الخارجية الأميركية الخميس تحذيرًا للسلطات المصرية بشأن استهداف النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان، مشيرة الى أن الموضوع سيؤخذ في الاعتبار خلال محادثات بيع الأسلحة بين الولايات المتحدة وحليفتها مصر. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close