الخميس 5 أغسطس / August 2021

بروتوكولات مشددة واستعانة بروبوتات.. هكذا كان مشهد الحج هذا العام 

بروتوكولات مشددة واستعانة بروبوتات.. هكذا كان مشهد الحج هذا العام 
الثلاثاء 20 يوليو 2021

ينفر حجاج بيت الله الحرام من مشهد عرفة بعد أن توافدوا إليه لأداء ركن الحج الأعظم. وقبل التوجه إلى صعيد عرفات، قضى الحجاج اليوم في مشعر منى للتروية، ضمن إجراءات احترازية مشددة للتباعد في إطار مكافحة فيروس كورونا.

وللعام الثاني على التوالي، سمح لعدد من السعوديين والمقيمين تم اختيارهم وفق نظام تدقيق إلكتروني، بأداء شعائر الحج الذي يقصده عادة ما لا يقل عن ثلاثة ملايين حاج من جميع أنحاء العالم.

والأعداد المحدودة التي فرضها الوضع الوبائي على سلطات الحج، جعل التركيز ينصب على أن تمر الوقفة بظروف صحية ملائمة بعد أن كانت تعاني سابقًا من مشاكل الازدحام، لا سيما في مثل هذا اليوم.

ووفرت للحجاج مصليات خاصة لضمان التباعد، وسخرت روبوتات لتوزيع مياه زمزم، كما استخدمت بطاقات ذكية تسمح بتنقل الحجاج دون تلامس بشري.

وحتى اليوم، لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا ضمن صفوف الحجاج، وفق ما أكدت السلطات السعودية.

موسم استثنائي

في هذا السياق، يوضح رئيس منتدى "الخبرة" الدكتور أحمد الشهري أن موسم الحج الثاني الاستثنائي الذي تنظمه السعودية في ظل جائحة كورونا يخيم عليه الأمن والسكينة بفضل الإجراءات الاحترازية المشدّدة قبل وخلال الموسم.

ويشير الشهري، في حديث إلى "العربي" من الرياض، إلى أن عملية اختيار الحجاج هذا العام لم تكن صارمة بل طبيعية، من أجل الخروج من حج خالٍ من الإصابات بكورونا، فهذا الإجراء تم بتوافق عربي وإسلامي مع منظمة التعاون الإسلامي والجهات المنظمة للجالية الإسلامية في دول العالم.

ويضيف: "قدوم الأعداد الكبيرة المليونية المعتادة إلى مكة المكرمة في ظل التزاحم الجسدي، كان سيصعّب تطبيق البروتوكلات الاحترازية".

ويلفت إلى أنه في هذا الموسم تم تخصيص 50 مترًا لكل حاج لوحده، والباص الذي كان يتسع لخمسين راكبًا سمح لـ20 فقط باستخدامه.

ومن ضمن الشروط المفروضة على الحجاج هذا العام، إلزامية كونهم من داخل المملكة وأن تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا دون أن يكونوا مصابين بأمراض مزمنة.

ويدافع رئيس منتدى "الخبرة" عن هذه الشروط، موضحًا أن هذه الاحترازات لو تم تطبيقها على الداخل أو على الخارج أيضًا كان المنظمون سيجبرون بهذا العدد المحدود فقط من الحجاج، فإذا تم اختيار أكثر من 60 ألف شخص كان الوضع سيحتاج إلى تنظيم جديد وقد يشكل خطرًا على الحجاج أنفسهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - تركيا
منذ 2 ساعات
اقتربت النيران من بوابات محطة انتاج الكهرباء في جنوب تركيا (غيتي)
اقتربت النيران من بوابات محطة إنتاج الكهرباء في جنوب تركيا (غيتي)
شارك
Share

فرّ رجال إطفاء وعناصر من الشرطة وسكان من موقع محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الحرارية فيما بلغت النيران أطراف المحطة القريبة من مدينة ميلاس على بحر إيجه.

مجتمع - ألمانيا
منذ 3 ساعات
وقع الانفجار في مكب ومحرقة النفايات التابعة لشركة "كورنتا" (غيتي)
وقع الانفجار في مكب ومحرقة النفايات التابعة لشركة "كورنتا" (غيتي)
شارك
Share

كان مسؤولو شركة كورنتا المشغلة لمنشأة كيمبارك أشاروا في الأيام الأخيرة إلى أن موظفًا في الموقع ما زال مفقودًا، رغم نفيها أي أمل في العثور عليه حيًا.

مجتمع - لبنان
منذ 6 ساعات
أسفر  انفجار مرفأ بيروت عن مقتل 217 شخصًا وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين (غيتي)
أسفر انفجار مرفأ بيروت عن مقتل 217 شخصًا وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين (غيتي)
شارك
Share

أخبر أسر الضحايا والناجين من الانفجار صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنهم لا يستطيعون الهروب من الدوامة القبيحة التي ظهرت في ذلك اليوم.

Close