السبت 13 أبريل / أبريل 2024

متحوّرة "دلتا" تهيمن على العالم.. منظمة الصحة العالمية تجدد تحذيراتها

متحوّرة "دلتا" تهيمن على العالم.. منظمة الصحة العالمية تجدد تحذيراتها

Changed

باتت "دلتا" سببًا لأكثر من 75 % من الإصابات الجديدة في عدد كبير من الدول
باتت "دلتا" سببًا لأكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد كبير من الدول (أرشيف-غيتي)
انتشرت متحورة "دلتا" حتى الآن في 124 دولة، فيما لم تتّضح بعد "الآلية الدقيقة" التي تجعلها أكثر قابلية للانتقال مقارنة مع السلالات الأخرى بحسب منظمة الصحة.

توقّعت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء، هيمنة سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، الشديدة العدوى والمسؤولة حاليًا عن غالبية الإصابات في عدد من الدول الكبرى، خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المنظمة: "من المتوقع أن تحل متحورة دلتا مكان المتحورات الأخرى بسرعة لتصبح السلالة المهيمنة من كورونا الأكثر انتقالًا في الأشهر المقبلة".

ولم تتضح بعد، وفق المنظمة، "الآلية الدقيقة" التي تجعل هذه المتحورة أكثر قابلية للانتقال مقارنة مع السلالات الأخرى.

وخلال الفترة الممتدة من 12 إلى 18 يوليو/ تموز الجاري، أحصت المنظمة تسجيل نحو 3,4 مليون إصابة جديدة بكورونا، بزيادة نسبتها 12% عن الأسبوع السابق.

وحذّرت المنظمة قائلة: "بهذا المعدل، من المتوقع أن يتجاوز العدد التراكمي للحالات المبلغ عنها (منذ بداية الوباء) في أنحاء العالم 200 مليون في الأسابيع الثلاثة المقبلة".

واعتبرت أنّ الزيادة تتلخص بأربعة عوامل هي: ظهور سلالات أكثر قابلية للانتشار، والتراخي في اتباع تدابير الصحة العامة واختلاط اجتماعي أقوى، إضافة إلى أنّ العديد من الأشخاص لم يتلقوا اللقاح بعد.

وتفشّت متحورة "دلتا" التي ظهرت للمرة الأولى في الهند، في 124 دولة وإقليمًا حاليًا، مع انضمام 13 دولة منذ الأسبوع الماضي الى القائمة، مقابل 180 (ست دول إضافية) تتفشى فيها متحوّرة "ألفا" التي ظهرت في بريطانيا.

كما تنتشر متحورة "بيتا" في 130 دولة (سبع دول جديدة) التي تم رصدها لأول مرة في جنوب أفريقيا، إضافة الى 78 دولة (ثلاث دول جديدة) توجد فيها متحورة "غاما" التي ظهرت في البرازيل.

وباتت "دلتا" سببًا لأكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد كبير من الدول، بينها الهند والصين وروسيا وإندونيسيا وأستراليا وبنغلادش وبريطانيا وجنوب إفريقيا والبرتغال.

وخلال الأسبوع الماضي، ارتفع عدد الحالات الجديدة بنسبة 30%  في غرب المحيط الهادئ و21% في أوروبا، بحسب المنظمة.

وسجّلت إندونيسيا العدد الأكبر من الإصابات (350273) بزيادة قدرها 44%، تليها بريطانيا (296447) بزيادة 41%، ثم البرازيل (287610) التي سجّلت انخفاضًا بنسبة 14%

ورغم هذا الارتفاع، ظلّ عدد الوفيات الأسبوعي، البالغ 57 ألف شخص، مستقرًا مقارنة مع الأسبوع السابق.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close