الخميس 5 أغسطس / August 2021

أزمة التلقيح في تونس.. فتح تحقيق قضائي بسبب "عشوائية" التطعيم

أزمة التلقيح في تونس.. فتح تحقيق قضائي بسبب "عشوائية" التطعيم
الخميس 22 يوليو 2021
شهدت عدة مراكز تلقيح في تونس تدافعًا واكتظاظًا من الراغبين في تلقي التطعيم (غيتي)
شهدت عدة مراكز تلقيح في تونس تدافعًا واكتظاظًا من الراغبين في تلقي التطعيم (غيتي)

أعلنت رئاسة الحكومة التونسية، أمس الأربعاء، فتح تحقيق قضائي، جراء "العشوائية" التي شهدتها مراكز التطعيم ضد فيروس كورونا، أول أيام عيد الأضحى.

وكلف رئيس الحكومة، هشام المشيشي، وزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان "بإثارة وتحريك الدعوى لدى النيابة العمومية بخصوص فتح مراكز التلقيح الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا الثلاثاء، بصورة عشوائية".‎

وانتقد رئيس الحكومة، وفق بيان صادر عن مكتبه، "فتح مراكز التلقيح يوم عيد الأضحى دون توفير الجرعات اللازمة للفئة العمرية التي تم توجيه النداء إليها للتلقيح، ودون التنسيق مع السلطات المركزية والجهوية الصحية والأمنية".

والأربعاء، قرر حزب التيار الديمقراطي المعارض "التقدم بشكوى جزائية" إلى المحكمة الابتدائية ضد المشيشي وكل من سيكشف عنه التحقيق، بدعوى ما اعتبره "تقصير" في أداء مهامهم في مواجهة جائحة كورونا.

والثلاثاء، شهدت عدة مراكز تلقيح في تونس تدافعًا واكتظاظًا من الراغبين في تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا، الذين قدموا بأعداد فاقت التوقعات، ما أدى إلى غلق المراكز وتعليق عملية التلقيح.

وأعلنت رئاسة الحكومة التونسية، الثلاثاء، إنهاء مهام وزير الصحة فوزي مهدي، وتكليف وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، بمهامه بالإنابة.

دعوة نبيلة

في هذا السياق، يرى عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا مهدي مبروك أن دعوة الناس لمباشرة التلقيح يوم العيد، كانت "دعوة نبيلة"، لكن المشكلة أنها حصلت بطريقة "غير مدروسة".

ويوضح مبروك، في حديث إلى "العربي" من تونس، أن المواطنين صُدموا على مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الدعوة قبل يوم العيد، ما أدى إلى تهافتهم لمراكز التطعيم دون تهيئة الظروف اللوجستية.

وحول المسؤولية في هذه الأزمة، يقول مبروك: "نشرت وزارة الصحة مراسلات مع وزارة الداخلية أكدت فيها أنها طلبت الدعم في هذه العملية، بهدف إزالة المسؤولية عن نفسها".

ويضيف: هناك "إخفاق ذريع على مستوى إدارة الأزمة منذ بدياتها"، فتعيين عدة وزراء والمدة القصيرة التي قضاها كل وزير، منعت وضع استراتيجيات طويلة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

مجتمع - تركيا
منذ ساعة
اقتربت النيران من بوابات محطة انتاج الكهرباء في جنوب تركيا (غيتي)
اقتربت النيران من بوابات محطة إنتاج الكهرباء في جنوب تركيا (غيتي)
شارك
Share

فرّ رجال إطفاء وعناصر من الشرطة وسكان من موقع محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الحرارية فيما بلغت النيران أطراف المحطة القريبة من مدينة ميلاس على بحر إيجه.

مجتمع - ألمانيا
منذ 2 ساعات
وقع الانفجار في مكب ومحرقة النفايات التابعة لشركة "كورنتا" (غيتي)
وقع الانفجار في مكب ومحرقة النفايات التابعة لشركة "كورنتا" (غيتي)
شارك
Share

كان مسؤولو شركة كورنتا المشغلة لمنشأة كيمبارك أشاروا في الأيام الأخيرة إلى أن موظفًا في الموقع ما زال مفقودًا، رغم نفيها أي أمل في العثور عليه حيًا.

مجتمع - لبنان
منذ 6 ساعات
أسفر  انفجار مرفأ بيروت عن مقتل 217 شخصًا وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين (غيتي)
أسفر انفجار مرفأ بيروت عن مقتل 217 شخصًا وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين (غيتي)
شارك
Share

أخبر أسر الضحايا والناجين من الانفجار صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنهم لا يستطيعون الهروب من الدوامة القبيحة التي ظهرت في ذلك اليوم.

Close