السبت 13 أبريل / أبريل 2024

أمطار غزيرة وانزلاق تربة وانهيار مبانٍ.. حصيلة "ثقيلة" في الهند

أمطار غزيرة وانزلاق تربة وانهيار مبانٍ.. حصيلة "ثقيلة" في الهند

Changed

تواجه فرق الإنقاذ صعوبة في مساعدة الناس بسبب انزلاقات التربة التي قطعت الطرق (
تواجه فرق الإنقاذ صعوبة في مساعدة الناس بسبب انزلاقات التربة التي قطعت الطرق (غيتي)
تسببت الأمطار الغزيرة بانزلاق التربة وانهيار المباني وطمر المنازل في الهند، فيما لا يزال حوالي 59 شخصًا في عداد المفقودين.

أعلن مسؤولون اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الموسمية في الهند إلى 76 قتيلًا قضوا في حوادث متفرقة، حيث تجتاح الأمطار الغزيرة ولاية مهارشترا الواقعة غربًا، متسببة بانزلاقات تربة وسيول وانهيار مبانٍ.

وفي بيان صحافي، قالت حكومة الولاية: إن "الأمطار الغزيرة التي هطلت على أنحاء مختلفة من الولاية وترافقت أحيانًا مع ارتفاع المد وفيضان السدود أدت في مناطق مختلفة إلى سيول وفيضانات في مناطق عدة".

وأدت الأمطار التي تتساقط منذ الخميس الفائت، إلى انهيار مبنى في بومباي وانزلاقات تربة وطمرت عشرات المنازل، حيث تم الإعلان أمس الجمعة عن وفاة 36 شخصًا، فيما لا يزال 59 شخصًا في عداد المفقودين، وفق الحكومة.

وبحسب وسائل إعلام محلية ووكالات أنباء، فإنّ ولاية مهاراشترا تشهد أشد هطول للأمطار خلال شهر يوليو/ تموز، منذ أربعين عامًا.

وأفاد مسؤول كبير بحكومة الولاية بأن عدد القتلى ارتفع إلى 42 قتيلًا في قرية تالي التي تبعد حوالي 180 كيلومترًا جنوب شرقي مومباي العاصمة المالية للهند، بعد انتشال أربع جثث أخرى، بسبب الانهيارات الأرضية، بينما أكد أنّه لا يزال نحو 40 شخصًا محاصرين، كما أنّ احتمالية إنقاذهم ضعيفة لأنهم محاصرون في الوحل منذ أكثر من 36 ساعة.

وأشار إلى أن عمال الإنقاذ يبحثون عن ضحايا للانهيارات الأرضية في أربع مناطق أخرى بالولاية.

عمليات الإنقاذ معرقلة

من جهتها، أشارت حكومة مهاراشترا في بيان إلى أنّه "جرى إنقاذ حوالي 90 ألف شخص من المناطق المتضررة بالفيضانات".

وتشارك وحدات من سلاحي البحرية والجو في جهود الإنقاذ حيث تسببت الأمطار بفيضانات عزلت آلاف المواطنين، لكن عمليات الإنقاذ تتعرقل بسبب انزلاقات التربة التي قطعت الطرق، ومن بينها الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بومباي بغوا.

ووصل مستوى المياه إلى 3,5 أمتار في مناطق بمدينة تشيبلون التي تبعد بـ 250 كيلومترًا عن بومباي، بعد 24 ساعة من هطول الأمطار بدون توقف ما تسبّب في فيضان نهر فاشيشتي وغرق طرق ومنازل.

وأكد الوزير الأول في حكومة مهارشترا، أن فرق الطوارئ تواجه صعوبة في الوصول إلى أحياء معزولة في تشيبلون، بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق والجسور هناك.

ونشرت البحرية الهندية سبعة فرق إنقاذ مزودة بزوارق مطاط وسترات نجاة وعوامات في المناطق المتضررة، إضافة إلى مروحية لنقل السكان المحاصرين جوًا، فيما يرافق كل فريق غواصون متخصصون من البحرية.

وأصدرت إدارة الأرصاد الجوية الهندية تحذيرات للعديد من المناطق في الولاية، تشير إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال الأيام المقبلة.

وما بين يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول، تكثر الفيضانات وانزلاقات التربة خلال موسم الأمطار في الهند، ما يؤدي إلى انهيار مبان لا تلتزم بمعايير البناء.

وفي الأسابيع الماضية، تعرضت عدة مناطق على مستوى العالم لأحوال طقس قاسية، حيث اجتاحت الفيضانات الصين وغرب أوروبا، كما عانت أميركا الشمالية من موجات حارة وحرائق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close