الأحد 17 أكتوبر / October 2021

رفضًا لتدابير "كورونا".. مظاهرات واشتباكات في مدن أوروبية عدة

رفضًا لتدابير "كورونا".. مظاهرات واشتباكات في مدن أوروبية عدة
الأحد 25 يوليو 2021

شهدت مدن أوروبية اليوم مواجهات بين متظاهرين وقوات الشرطة، وذلك خلال مظاهرات احتجاجًا على التدابير الوقائية لجائحة كوفيد-19 التي تعود السلطات لفرضها في محاولة لكبح تزايد الإصابات.

تنديد بخطة الحكومة في لندن

ففي بريطانيا، فرقت الشرطة اليوم السبت، مظاهرة بالعاصمة لندن تنديدًا باللقاح والقيود الحكومية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وتجمع أعضاء بمجموعة "ستاند أب أكس" في ميدان ترفلغار، قبل أن يتوجهوا إلى مكتب رئيس الوزراء بلندن.

ورفع المشاركون لافتات ترفض اللقاح والحجر الصحي، وتدعو الحكومة لكف يدها عن أبنائهم، وتندد بخطة الحكومة لفرض إلزامية اللقاح في بعض الأماكن.

كما ألقى المتظاهرون كرات تنس وعبوات ومواد أخرى على مكتب رئيس الوزراء، بوريس جونسون. واشتبكت الشرطة مع بعض المتظاهرين الذين حاولوا اجتياز الحواجز، وأوقفت عددًا منهم.

"لا للشهادة الصحية" في إيطاليا

وتظاهر الآلاف في العديد من المدن الايطالية احتجاجًا على فرض الحكومة قيودًا على الأشخاص غير المطعمين ضد كوفيد، في محاولة من السلطات لكبح تزايد الاصابات بفيروس كورونا.

ومن نابولي في الجنوب إلى تورينو في الشمال هتف المتظاهرون "حرية" و"تسقط الديكتاتورية" و"لا للشهادة الصحية" وهم يلوحون بالأعلام الوطنية. وامتنع معظمهم عن وضع كمامات.

وستكون الشهادة الصحية التي تعد امتدادًا لشهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي الزامية اعتبارًا من 6 أغسطس/آب لدخول دور السينما والمتاحف وجميع الأماكن المغلقة من قاعات رياضة أو مطاعم.

والشهادة دليل على أن الشخص إما تلقى اللقاح وإما خضع لاختبار كوفيد سلبي مؤخرًا أو تعافى من إصابة بفيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يطبق أصحاب الأعمال هذا الإجراء وإلا سيواجهون غرامات كبيرة بموجب القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء هذا الأسبوع في محاولة لمنع مزيد من الإغلاقات وحماية الاقتصاد الذي يتعافى ببطء.

وستعيد الحكومة تقييم اقتراح بجعل الشهادة الصحية إلزامية لاستخدام القطارات أو الحافلات أو الطائرات في سبتمبر/أيلول.

ورفعت أمام كاتدرائية ميلانو لافتة كتب عليها "الأفضل أن نموت أحرارًا على أن نعيش مثل العبيد"، بينما كتب على لافتة أخرى في وسط روما التاريخي "اللقاحات تحررك".

وتمت الدعوة للتظاهرات على مواقع التواصل الاجتماعي السبت في 80 مدينة على الأقل.

وأدى قرار فرض الشهادة الصحية في إيطاليا الى زيادة كبيرة في حجز مواعيد للتلقيح وصلت نسبتها في بعض المناطق الايطالية الصغيرة الى 200%، وفقًا لرئيس طوارئ كوفيد-19 في البلاد فرانشيسكو فيغلويولو.

وسجلت إيطاليا، إحدى أكثر الدول تضررًا بكوفيد في أوروبا، أكثر من خمسة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا السبت وخمس وفيات.

مظاهرات في أثينا رفضًا للتطعيم الإجباري

وتجمع أكثر من أربعة آلاف شخص خارج البرلمان اليوناني للمرة الثالثة هذا الشهر للتعبير عن رفضهم للتطعيم الإجباري لبعض العمال مثل العاملين في الرعاية الصحية والتمريض.

وقال مسؤول بالشرطة، طلب عدم نشر اسمه: إن "بعض المحتجين ألقوا قنابل حارقة مما دفع الشرطة للرد باستخدام الغاز المسيل للدموع".

وأظهرت استطلاعات رأي حديثة أن غالبية اليونانيين سيحصلون على اللقاح الواقي من كوفيد-19 الذي حصد أرواح 12890 شخصًا في اليونان منذ تفشي الوباء العام الماضي. وحصل 45% من السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة على التطعيم بالكامل.

اشتباكات في فرنسا

وفي فرنسا، أطلقت قوات مكافحة الشغب الفرنسية الغاز المسيل للدموع اليوم السبت خلال اشتباكات اندلعت أثناء احتجاجات وسط باريس على قيود مكافحة كورونا والتطعيم ضد المرض، حسب ما ذكرت قناة تلفزيون محلية.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية الفرنسية: إن "161 ألف شخص تظاهروا في أنحاء البلاد اليوم السبت".

وأظهرت صور وجودًا مكثفًا للشرطة في شوارع العاصمة. كما عرض تلفزيون محلي لقطات لاندلاع اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في شارع الشانزليزيه حيث تم إطلاق الغاز المسيل للدموع وتوقفت حركة المرور.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

مجتمع - فلسطين
منذ 41 دقائق
الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام مقداد القواسمة
تعرّض المقداد وهو طالب جامعي من الخليل للاعتقال عدّة مرات (تويتر)
شارك
Share

يخوض الأسير الفلسطيني مقداد القواسمة معركة "الأمعاء الخاوية" منذ أن أعلن قبل 87 يومًا إضرابه المفتوح عن الطعام، مطالبًا بإطلاق سراحه.

مجتمع - العالم
منذ 2 ساعات
عُرفت منطقة بوغانفيل سابقًا بمقاطعة جزر سليمان الشمالية وهي منطقة مستقلة في بابوا غينيا الجديدة
عُرفت منطقة بوغانفيل سابقًا بمقاطعة جزر سليمان الشمالية وهي منطقة مستقلة في بابوا غينيا الجديدة (غيتي)
شارك
Share

ارتفعت مستويات سطح البحر في غرب المحيط الهادئ بمعدل ضعفين إلى ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي، ما يعني ارتفاعًا صافيًا بمقدار 0.3 مترًا في الثلاثين عامًا الماضية.

مجتمع - فلسطين
منذ 3 ساعات
استهدفت طائرات الاحتلال برج الجوهرة خلال العدوان الأخير على قطاع غزة بأكثر من صاروخ
استهدفت طائرات الاحتلال برج الجوهرة خلال العدوان الأخير على قطاع غزة بأكثر من صاروخ (غيتي)
شارك
Share

فيما تتواصل إزالة "الجوهرة"، تأتي إعادة تصويب القضبان الحديدية بوصفها جزءًا من إعادة تدوير مواد البناء من البرج الواقع في حي الرمال غربي مدينة غزة.

Close