الجمعة 24 Sep / September 2021

عذّب معتقلين وقتلهم.. اتهامات لـ"جلاد" مستشفى حمص العسكري

عذّب معتقلين وقتلهم.. اتهامات لـ"جلاد" مستشفى حمص العسكري
الخميس 29 يوليو 2021
يتهم الادعاء الألماني الطبيب بقتل شخص واحد وتعذيب 18 آخرين على الأقل (غيتي- صورة تعبيرية)
يتهم الادعاء الألماني الطبيب السوري بقتل شخص واحد وتعذيب 18 آخرين على الأقل (غيتي- صورة تعبيرية)

تلاحق التهم "جلاّد" مستشفى حمص العسكري حيث يتهمه الادّعاء الألماني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في حق معارضين للنظام السوري. 

وفي التفاصيل، وجه الادعاء الألماني اتهامًا للطبيب العسكري السوري علاء موسى بتعذيب معارضي الأسد في منشآت عسكرية في سوريا قبل 10 أعوام، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز". 

وقال مكتب المدعي العام الألماني إن موسى ارتكب جرائم عدة خلال عمله بصفة مساعد طبيب في مستشفى حمص العسكري من أبريل/ نيسان 2011 وحتى نهاية عام 2012. كما عمل في مستشفى عسكري في العاصمة السورية دمشق. 

ويتهم الطبيب بقتل شخص واحد وتعذيب 18 آخرين على الأقل. ويفيد الادعاء الألماني بأن موسى، وبينما كان يعمل في مستشفى حمص العسكري في صيف عام 2011، صبّ الكحول على خصيتي فتى لم يتجاوز الـ 15 عامًا قبل إشعال النار فيهما في غرفة الطوارئ في المستشفى العسكري، بحسب "نيويورك تايمز".

وتقول لائحة الاتهام: "إن علاء قتل شخصًا واحدًا على الأقل حاول الدفاع عن نفسه ضد ركلات الطبيب الذي ردّ بضرب الرجل بالعصا ثم ثبّته أرضًا وحقنه بمادة أردته قتيلًا بعد دقائق"، بحسب ما نقلته الصحيفة عن الادعاء الألماني. كما اتهم علاء أيضًا بركل ولكم سجناء آخرين في مناطق مختلفة من أجسامهم. وهو متهم أيضًا بإجراء عملية لمعتقل جريح دون تخدير كاف، بحسب الصحيفة.

وسافر موسى من سوريا في منتصف عام 2015 وتسلل إلى ألمانيا مع اكثر من مليون لاجئ، ومارس الطب في مستشفى بالقرب من مدينة كاسل الألمانية، حيث تعرّف عليه سوريون وأبلغوا السلطات الألمانية عن جرائمه، وألقت القبض عليه في يونيو/حزيران 2020 بناء على مذكرة توقيف صادرة عن قاضي تحقيق ألماني.

وجاء الاعتقال بعد تحقيقات وشهادات عديدة على ارتكابه تلك الجرائم ساهم في جمعها المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية. 

وموسى ليس السوري الوحيد الذي يحاكم في ألمانيا بسبب جرائم ضد الإنسانية. فقبله العقيد السابق في فرع الخطيب الأمني (251)، أنور رسلان متهم بـ 58 جريمة قتل وكذلك بالاغتصاب والاعتداء الجنسي والجسدي ومن المتوقع أن يصدر القضاء الألماني الحكم ضده في سبتمبر/أيلول المقبل. 

كذلك يتهم إياد الغريب هو ضابط سابق في فرع الخطيب أيضًا بالإشراف على احتجاز المتظاهرين والاشتراك في قتل وتعذيب 30 شخصًا، بحسب صحيفة "الغارديان". وحكم عليه القضاء الألماني بالسجن لمدة 4 أعوام ونصف في فبراير/ شباط الماضي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 11 ساعات
زار الثنائي النصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر/ أيلول ومبنى "وان وورلد ترايد سنتر" صباح اليوم الخميس (غيتي)
زار الثنائي النصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر ومبنى "وان وورلد ترايد سنتر" صباح اليوم الخميس (غيتي)
شارك
Share

زار الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل النصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر ومبنى "وان وورلد ترايد سنتر" صباح اليوم الخميس في إطار زيارتهما لمدينة نيويورك.

مجتمع - أميركا
منذ 16 ساعات
عمليات التلقيح بالجرعة المعززة ستشمل فئة العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس (غيتي)
عمليات التلقيح بالجرعة المعززة ستشمل فئة العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس (غيتي)
شارك
Share

حددت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الفئات التي تشملها الحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا بعد مرور ستة أشهر على تلقيها الجرعة الثانية.

مجتمع - العالم
منذ 18 ساعات
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء (غيتي)
شارك
Share

انتشر المئات من رجال الشرطة الأسترالية في ملبورن لمنع حدوث تجمع جديد، في الوقت الذي سجلت فيه ولاية فيكتوريا أعلى عدد يومي للإصابات بالوباء.

Close