الخميس 23 Sep / September 2021

عائلات قتلى الحرب في أفغانستان تعاني الفقر  في مخيمات النزوح 

عائلات قتلى الحرب في أفغانستان تعاني الفقر  في مخيمات النزوح 
الجمعة 30 يوليو 2021

شردت الحرب عائلات أفغانية في مخيمات في الصحاري بمزار شريف تحت شمس حارقة، خيمهم من قش وبلاستيك ليست أرحم من معارك ليست بعيدة عنهم. يشكون ندوبًا لا تمحى رسمتها حروب أفغانستان الكثيرة على أجسادهم حتى إن شظية من شظايا الحرب الجارية انفجرت في رضيع.

استوطنت مئات العائلات قرب قاعدة عسكرية للجيش الأفغاني بضواحي مزار شريف بشمال أفغانستان. ويقول أحد سكان المخيم: "لا نملك جوازات سفر نلجأ بها إلى الخارج إذا لحقت بنا طالبان". و يضيف: "لن نترك لهم فرصة تدميرنا، سنحرق خيمنا بما فيها أطفالنا ونساؤنا".

لا يستطيع معظمهم العمل وإن وجدت فرص لذلك، فيما تجد النساء اللواتي توفي معيلهنّ في المعارك صعوبة للعيش. وتروي إحدى السيدات التي تقطن في إحدى الخيم: "إن زوجها التحق بالجيش ليسد ديونه، لكنه قضى في المعارك الأخيرة"، وتشكو غياب دعم الدولة أو أي معيل. 

ولا يبدو حال جارتها في الخيمة المجاورة أفضل، حيث توفي ولدها تاركًا لها ستة أحفاد يبحثون عن رزقهم في شوارع مزار شريف. وتقول: "الطعام الذي نحصل عليه من المحسنين لا يكفي، فمن حين لآخر أعمل لدى العائلات الميسورة مقابل طعام يزيد عن حاجتهم". 

يعتمد المخيّم على صدقات المحسنين فيما لم يعد عمل المنظمات الدولية سهلًا لكثرة أعداد من شردتهم الحرب ورمت بهم في قفار يصعب الوصول إليها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 3 ساعات
عمليات التلقيح بالجرعة المعززة ستشمل فئة العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس (غيتي)
عمليات التلقيح بالجرعة المعززة ستشمل فئة العاملين في مجال الصحة والمعلمين وموظفي المدارس (غيتي)
شارك
Share

حددت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الفئات التي تشملها الحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا بعد مرور ستة أشهر على تلقيها الجرعة الثانية.

صحة - العالم
منذ 4 ساعات
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة (غيتي)
شارك
Share

يشير الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا الأميركية ستيفان بانسل إلى أن التطعيمات ضد كوفيد-19 "ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع".

مجتمع - العالم
منذ 6 ساعات
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء
اندلعت الاحتجاجات رفضًا لقرار إغلاق مواقع البناء (غيتي)
شارك
Share

انتشر المئات من رجال الشرطة الأسترالية في ملبورن لمنع حدوث تجمع جديد، في الوقت الذي سجلت فيه ولاية فيكتوريا أعلى عدد يومي للإصابات بالوباء.

Close