السبت 20 أبريل / أبريل 2024

لبنان يكافح لاحتواء حرائق ضخمة لليوم الثالث على التوالي

لبنان يكافح لاحتواء حرائق ضخمة لليوم الثالث على التوالي

Changed

الحرائق خرجت عن السيطرة في منطقة جبل أكروم المحاذية للحدود مع سوريا (غيتي)
الحرائق خرجت عن السيطرة في منطقة جبل أكروم المحاذية للحدود مع سوريا (غيتي)
أوضح مدير عمليات الدفاع المدني جورج أبو موسى أن فرق الإطفاء تجهد لاحتواء الحريق، موضحًا أن "ثمّة أماكن لا نستطيع الوصول إليها".

تكافح السلطات اللبنانية لليوم الثالث على التوالي، لإخماد حرائق ضخمة قضت على مساحات واسعة من أشجار الصنوبر في شمال البلاد، فيما تواصل النيران تمدّدها مهددة منازل وحقولا زراعية.

وقال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى: "يمتدّ الحريق بشكل واسع وينتشر في الاتجاهات كافة بسبب الرياح".

وأشار إلى تمدد ألسنة النيران إلى الأراضي السورية المجاورة.

وأضاف: "لا يتوفر لدى الدولة اللبنانية العديد من الطوّافات" التي تُستخدم عادة لإطفاء الحرائق الكبيرة.

حرائق تخرج عن السيطرة

ونشبت حرائق ضخمة بعد ظهر الأربعاء في غابات ومناطق حرجية، أودت بحياة فتى يبلغ من العمر 15 عامًا تطوّع مع أبناء بلدته لإخماد النيران. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الجمعة أنّ "الحرائق خرجت عن السيطرة في منطقة جبل أكروم" المحاذية للحدود مع سوريا.

وتوسّعت رقعة النيران ليلًا، وفق الوكالة، "بشكل كبير، واقتربت من البساتين والحقول الزراعية". ولم يصدر حتى الآن أي تقديرات رسمية لإجمالي الخسائر أو حجم الحرائق والأضرار.

وباشرت طوافتان تابعتان للجيش اللبناني، صباح الجمعة، "طلعاتهما لإخماد النار، بعد أن تم تركيب بركة مياه في أحد الحقول القريبة من موقع الحريق". وعمل الصليب الأحمر على إسعاف أحد المتطوعين بعدما أصيب بحالة اختناق جراء استنشاق الدخان.

وأوضح مدير عمليات الدفاع المدني جورج أبو موسى أن فرق الإطفاء تجهد لاحتواء الحريق لكن "ثمّة أماكن لا نستطيع الوصول إليها". وأمل وزير الزراعة الحصول على مساعدة الدول الصديقة مثل قبرص واليونان.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2019، التهمت حرائق ضخمة مساحات حرجية واسعة في لبنان، وحاصرت مدنيين في منازلهم وسط عجز السلطات التي تلقت دعمًا من دول عدة لإخمادها، ما اعتبره اللبنانيون حينذاك، دليلًا إضافيًا على إهمال وعدم كفاءة السلطات.

وأثارت تلك الحرائق غضبًا واسعًا، حتى إنها شكلت أحد الأسباب خلف الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي شهدها لبنان في 17 أكتوبر 2019 ضد الطبقة السياسية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close