الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

فيضانات أفغانستان.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 60 قتيلًا و180 مفقودًا

فيضانات أفغانستان.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 60 قتيلًا و180 مفقودًا

Changed

تودي الأمطار الغزيرة والفيضانات الهائلة كل عام في أفغانستان بحياة عشرات الاشخاص
تودي الأمطار الغزيرة والفيضانات الهائلة كل عام في أفغانستان بحياة عشرات الاشخاص (غيتي)
أفاد محافظ ولاية نورستان بأنه تمّ العثور على نحو 60 جثة، تعود لنساء وأطفال ورجال بعد الفيضانات، وأن نحو 180 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين.

لقي 60 شخصًا على الأقل حتفهم في فيضانات اجتاحت ليل الأربعاء الخميس ولاية نورستان في شمال شرق أفغانستان، وفق حصيلة جديدة الجمعة، فيما لا يزال نحو 180 شخصًا في عداد المفقودين.

وأفاد محافظ ولاية نورستان حافظ عبد القيوم وكالة "فرانس برس" الجمعة، بأنه "تمّ العثور على نحو ستين جثة، تعود لنساء وأطفال ورجال بعد الفيضانات" التي ضربت منطقة كامديش الواقعة على بعد نحو مئتي كيلومتر شمال شرقي كابل، إثر تساقط أمطار غزيرة.

وأوضح أن "نحو 180 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين ولا نعلم ما إذا كانوا على قيد الحياة أم لا"، لافتًا إلى أنّ منازل غالبية سكان القرى في المنطقة المتضررة التي يصعب الوصول إليها، قد دمرت.

وتودي الأمطار الغزيرة والفيضانات الهائلة كل عام في أفغانستان بحياة عشرات الاشخاص، خصوصًا في المناطق الريفية حيث لا تتوافق العديد من المنازل مع معايير البناء، وتصبح معرضة بشكل خاص لخطر الانهيار خلال تساقط الأمطار في الدولة الفقيرة.

وأودت فيضانات مماثلة الصيف الماضي بحياة نحو 100 شخص في إحدى مدن ولاية بروان، على بعد نحو 60 كيلومترًا شمال كابل.

وغالبًا ما تتّسم عمليات الإنقاذ والإغاثة بعد الكوارث الطبيعية، خصوصًا في المناطق المعزولة، بنقص التجهيزات في بلد أنهكته 40 عامًا من الحروب.

وجاءت الفيضانات هذا العام فيما تشهد أفغانستان تصاعدًا في وتيرة القتال مع طالبان التي تشنّ منذ مايو/أيار هجومًا واسعًا مكّنها من السيطرة على مساحات واسعة من البلاد.

ويأتي احتدام القتال أيضًا في وقت تحارب أفغانستان موجة ثالثة من كوفيد-19، يرزح تحتها قطاع الرعاية الصحية المنهك فيما تعاني أجزاء أخرى من البلاد من جفاف قاس.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة