الخميس 28 مارس / مارس 2024

فرنسا.. أكثر من 200 ألف متظاهر ضدّ الشهادة الصحية

فرنسا.. أكثر من 200 ألف متظاهر ضدّ الشهادة الصحية

Changed

استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ردًا على مقذوفات المتظاهرين (غيتي)
استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ردًا على مقذوفات المتظاهرين (غيتي)
احتجّ أكثر من 200 ألف شخص في عدّة مدن فرنسية ضد الشهادة الصحية التي فرضتها السلطات للسماح بدخول عدد كبير من الأماكن العامة.

احتج الآلاف في باريس ومدن فرنسية أخرى، السبت على تصريح صحي ملزم لدخول عدد كبير من الأماكن العامة أصدرته الحكومة مع تصديها لموجة رابعة من الإصابات بفيروس كورونا. 

ووفقًا لأرقام وزارة الداخلية، احتجّ أكثر من 200 ألف شخص في عدّة مدن فرنسية، وقدرت وزارة الداخلية عدد المحتجين بـ204090 شخصًا بينهم 14250 في باريس لوحدها.

وقال متحدث باسم الشرطة: إن المحتجين في باريس أصابوا ثلاثة من أفرد الشرطة. وأشار وزير الداخلية جيرالد دارمانان على تويتر إلى أنه تم اعتقال 19 متظاهرًا بينهم 10 في باريس.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ردًا على مقذوفات المتظاهرين.

وهذه هي ثالث عطلة أسبوعية على التوالي ينزل فيها معارضو إجراءات الرئيس إيمانويل ماكرون الجديدة لمكافحة كوفيد-19 إلى الشوارع، وهو إظهار غير معتاد للإصرار على مطلب في وقت يحصل فيه كثير من الفرنسيين على عطلاتهم الصيفية.

والسبت الماضي جمعت الاحتجاجات 161 ألف شخص و110 آلاف قبل أسبوع.

وقالت آن، وهي مدرسة تظاهرت في باريس: "نحن نخلق مجتمع عزل وأنا أعتقد أنه من غير المعقول أن نفعل ذلك في بلد حقوق الإنسان". 

وأضافت: "لذلك نزلت إلى الشارع. لم يسبق لي أبدًا أن شاركت في احتجاج في حياتي. أعتقد أن حريتنا في خطر".

وتمنع السلطات الزوار من ارتياد المتاحف ودور السينما وحمامات السباحة إذا لم يكن بحوزتهم تصريح المرور الصحي الذي يثبت أنهم تلقوا التطعيم ضد كوفيد-19 أو أجروا اختبارات نتيجتها سلبية في الآونة الأخيرة.

ووافق البرلمان على قانون جديد في الأسبوع الماضي يجعل تطعيم الأطقم الطبية إلزاميًا ويوسع نطاق تصريح المرور الصحي ليشمل الحانات والمطاعم والمعارض التجارية والقطارات والمستشفيات.

وتم نشر حوالي ثلاثة آلاف شرطي في العاصمة حيث تسعى شرطة مكافحة الشغب إلى منع المتظاهرين من الخروج من الشوارع المصرح بها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close