الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ملايين الأميركيين مهددون بالتشرّد.. البيروقراطية تعيق وصول المساعدات

ملايين الأميركيين مهددون بالتشرّد.. البيروقراطية تعيق وصول المساعدات

Changed

تخلّف أكثر من 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة عن دفع بدلات إيجاراتهم (غيتي)
تخلّف أكثر من 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة عن دفع إيجارات أماكن سكنهم (غيتي)
يُعتبر نحو 3,6 ملايين مستأجر مهدّدين بالطرد من منازلهم في مهلة شهرين، وفق دراسة أجراها مكتب الإحصاءات مطلع يوليو، وقد شملت 51 مليون مستأجر.

انتهت، أمس الأحد، مهلة السماح لملايين الأميركيين بالبقاء في منازلهم رغم تخلفهم عن سداد إيجاراتهم بسبب الأزمة الصحية، وسط تخبط ومساعٍ سياسية لتأمين حماية لهم.

وقالت سامانثا بايت وأندرو مارتينيز، وهما من سكّان أورورا في ولاية كولورادو، لتلفزيون "كيه دي في آر": "نحن نواجه خطر الطرد".

وتخلّف أكثر من 10 ملايين شخص في الولايات المتحدة عن دفع بدلات إيجاراتهم، حسب تقديرات مركز أولويّات الميزانيّة والسياسة، وهو معهد أبحاث مستقلّ.

ويُعتبر نحو 3,6 ملايين مستأجر مهدّدين بالطرد من منازلهم في مهلة شهرين، وفق دراسة أجراها مكتب الإحصاءات مطلع يوليو/ تموز وقد شملت 51 مليون مستأجر.

عراقيل قانونية

وانتهت منتصف ليلة السبت مهلة تعليق عمليّات طرد المستأجرين التي أقرت قبل نحو عام لأسباب صحية مرتبطة بانتشار وباء كوفيد-19، وتم تمديدها مرات عدة منذ ذلك الحين.

وباغت البيت الأبيض الكونغرس، الخميس، بتأكيده أنه لم يعد بإمكان السلطات الصحية تمديد هذه المهلة لأسباب قانونية، طالبًا من مجلس النواب تشريع قانون بشكل عاجل بهذا الصدد.

ولم يتمكن النواب من تحقيق ذلك قبل توقف عمل المجلس مع بدء العطلة الصيفية.

وأثارت هذه العرقلة انتقادات عديدة، الأحد، في صفوف المسؤولين الديمقراطيين، فدعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وعدد من القادة الديمقراطيين الآخرين الرئيس جو بايدن إلى تمديد المهلة.

وأكد الداعون، في بيان مشترك، أن هذا "واجب أخلاقي" لمنع تشريد العديد من الناس.

من جهتها، رأت النائبة الديمقراطية ألكسندريا أوكازيو كورتيز أنه "من الظلم طرد أشخاص من منازلهم"، في حين لم يتم صرف مليارات الدولارات من المساعدات المخصصة لتسوية مشكلة متأخرات بدلات الإيجار.

وقالت لشبكة سي إن إن: "لا يمكننا طرد أشخاص من منازلهم إذا لم نلتزم حصتنا من المسؤولية".

وكانت نانسي بيلوسي قد أوضحت أن بعض الديمقراطيين يركزون على طريقة إيصال الأموال إلى المستأجرين والمالكين، عملًا بالتدابير المتخذة لمكافحة مفاعيل الوباء في مطلع ولاية بايدن.

البيروقراطية من المعوقات

وتم في هذا السياق تخصيص 46 مليار دولار لإيجاد حل ولو جزئي لمشكلة الإيجارات غير المسددة، غير أن توزيعها يواجه صعوبات كبرى بسبب البيروقراطية.

ومن أصل 25 مليار دولار صرفت في مطلع شباط/ فبراير، لم تصل سوى 3 مليارات إلى الأسر.

وواصل عدد ضئيل من النواب الديمقراطيين من الجناح اليساري للحزب الدعوة الأحد إلى استدعاء أعضاء المجلس مجددًا إلى واشنطن.

وصرح النائب عن نيويورك جمال بومان، من أمام مبنى الكابيتول: "نريد أن يجتمع مجلس النواب، يمكن لمجلس الشيوخ التدخل أيضًا، وبإمكان الرئيس إصدار مرسوم، يجب بذل كل ما بوسعنا".

وفي ظل انتعاش اقتصادي لا تستفيد منه جميع الأسر بشكل متساوٍ في الولايات المتحدة، تسجل الإيجارات ارتفاعًا بلغ نسبة 8,1% بين يونيو/ حزيران 2020 ويونيو 2021، بحسب موقع "ريلتور" المتخصص.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close