الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

حريقان ضخمان يشعلان اليونان وسط موجات حر مرتفعة

حريقان ضخمان يشعلان اليونان وسط موجات حر مرتفعة

Changed

رجال الإطفاء يكافحون الحرائق التي وصلت لمنازل اليونانيين (غيتي)
رجال الإطفاء يكافحون الحرائق التي وصلت لمنازل اليونانيين (غيتي)
تتصدى اليونان لحريقين ضخمين في جزيرة رودس وبيلوبونيز، حيث أتت النيران على آلاف الهكتارات من الغابات وسط حرارة من المتوقع أن تصل لـ40 درجة مئوية.

واصل عناصر الإطفاء في اليونان، اليوم الإثنين، التصدي لحريقين ضخمين في جزيرة رودس وفي شمال غرب بيلوبونيز، وسط حرارة يتوقع أن تتجاوز 40 درجة خلال النهار. 

وأتت النيران على أكثر من 3 آلاف هكتار من غابات الصنوبر وبساتين الزيتون في أخاياس، قرب مدينة باتراس في جزر بيلوبونيز، وفقًا لتقديرات مرصد أثينا الوطني، استنادًا إلى صور التقطها القمر الصناعي الأوروبي البيئي سنتينيل-2.

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن هيئة الأرصاد أن هذه المساحة قد تمتد، لأن الحريق الذي اندلع السبت لم تتم السيطرة عليه بالكامل حتى صباح الإثنين.

وزادت موجة الحر الشديدة التي تشهدها اليونان من صعوبة عمل السلطات في هذه المنطقة، حيث يبس الغطاء النباتي بسبب الحرارة. وتوقعت الأرصاد أن تتراوح درجات الحرارة بين 44 و 45 درجة في غرب بيلوبونيز، اليوم الإثنين.

اليونان
جانب من الحرائق التي تشهدها اليونان (تويتر)

لا داعي للذعر

وفي رودس، بدت السلطات متفائلة، معتبرة أن الحريق الذي اندلع أمس الأحد وسط الجزيرة تراجع اليوم، بسبب وصول تعزيزات كبيرة من العناصر ووسائل مكافحة الحرائق ليلًا.

وبدأت 4 طائرات ومروحيات قاذفة للمياه جولاتها باكرًا صباح الإثنين، في منطقة بانتاناسا، حيث اندلع الحريق، بحسب الدفاع المدني.

وقال حاكم جنوب إيجة جورج شاتزيماركوس، في بيان الإثنين: "بدت رودس عند الفجر أفضل بكثير مما كانت عليه في اليوم السابق، وباتت "تحت السيطرة تقريبا".

وأضاف أن "الهدف الأول، وهو حماية السكان، قد تحقق" و"تم إصلاح الأضرار التي لحقت بالشبكة الكهربائية".

وقام عناصر الإطفاء احترازيًا بإخلاء منطقة "وادي الفراشات" المشجرة، وسط جزر دوديكانيز، التي عادة ما تجذب المتنزهين والسياح.

وأضاف الحاكم: "نواصل عملنا صباح اليوم بقوة معززة وبثبات لا ينضب، ولا داعي للذعر".

ويواجه رجال الإطفاء في بيلوبونيز ورودس، على غرار جميع أنحاء اليونان، موجة حر جديدة من المقرر أن تبلغ ذروتها الإثنين والثلاثاء.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتراوح درجات الحرارة بين 40 و42 درجة في الجزر، و41 إلى 43 درجة في البر الرئيسي، وارتفاعها إلى ما بين 44 و45 درجة في بيلوبونيز وثيساليا شمال البلاد.

كما ستبلغ درجات الحرارة الدنيا في عدة مناطق أكثر من 26 إلى 27 درجة، بحسب الأرصاد.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close