الخميس 28 مارس / مارس 2024

كورونا.. الاتحاد الأوروبي أنجز تلقيح نصف سكانه بالكامل

كورونا.. الاتحاد الأوروبي أنجز تلقيح نصف سكانه بالكامل

Changed

تلقى ما يعادل 265,9 مليون شخص من سكان الاتحاد الأوربي جرعة واحدة على الأقل
تلقى ما يعادل 265,9 مليون شخص من سكان الاتحاد الأوربي جرعة واحدة على الأقل (أرشيف-غيتي)
استطاعت 13 دولة أوروبية تجاوز نسبة الـ 50% لناحية تلقي سكانها جرعتين من اللقاحات، فيما أتمّت واشنطن تلقيح 49,7% من السكان بشكل كامل.

حصل نصف سكان الاتحاد الأوروبي على كامل لقاحاتهم ضد فيروس كورونا حتى الآن.

وتلقى في الإجمال 223,8 مليون شخص جرعتي لقاح أو جرعة واحدة بعد التعافي من الإصابة بالفيروس أو لقاحًا من جرعة واحدة.

ومن إجمالي 27 عضوًا في الاتحاد، تجاوزت 13 دولة عتبة الـ 50% من حيث تلقي كامل اللقاحات، بينها البلدان ذات الكثافة السكانية الأعلى: إسبانيا (58%) وإيطاليا (54%) وفرنسا (53%) وألمانيا (52%).

وتحتلّ مالطا قائمة الدول الأوروبية من حيث معدل التلقيح الأعلى (74%)، تليها بلجيكا (59%) ثمّ إسبانيا (58%)، أما الدول ذات المعدّل الأدنى للتلقيح فهي بلغاريا (14%) ثمّ رومانيا (25%).

وتلقى قرابة 60% من سكان الاتحاد الأوروبي (59,5%) جرعة واحدة على الأقل، أي ما يعادل 265,9 مليون شخص. 

التلقيح في الولايات المتحدة

ويتجاوز معدل التلقيح في الاتحاد الأوروبي، المعدّل المسجل في الولايات المتحدة.

وحتى مطلع هذا الشهر، أتمّت واشنطن تلقيح 49,7% من السكان بشكل كامل (مقابل 49,8% في الاتحاد الأوروبي) بينما تلقى 57,8% أول جرعة من اللقاح (مقابل 59,3% في الاتحاد الأوروبي).

ومنح الاتحاد الأوروبي جرعات لـ 0,6% من السكان، في كل يوم من الأسبوع الأخير، في معدل يعتبر متدنيًا، لكنه يبقى أعلى من ذاك المسجّل في الولايات المتحدة (0,2%).

ووافق الاتحاد الأوروبي على أربعة لقاحات طورتها شركات فايزر/بايونتيك وموديرنا وأسترازنيكا/أكسفورد وجونسون آند جونسون.

إضافة إلى هذه اللقاحات، تستخدم المجر وسلوفاكيا لقاحات غير معتمدة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية تم تطويرها في روسيا أو الصين.

ومطلع يونيو/ تموز الفائت، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين، دول الاتحاد إلى تكثيف برنامج التطعيم، حيث أكدت أن الاتحاد الأوروبي قد حقق هدفه بعد امتلاكه لقاحات مضادة لكوفيد-19، تكفي لتطعيم 70% من البالغين على الأقل.

ومؤخرًا، شهدت دول أوروبية عدة مظاهرات كبيرة تخللتها مواجهات بين الشرطة والمواطنين، رفضًا لفرض قيود خاصة تهدف إلى كبح جماح كورونا، منها قيود الإغلاق والتطعيم الإجباري واعتماد الشهادة الصحية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close