الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

خلال 3 أشهر.. سقوط 18 قتيلاً معظمهم أطفال بانفجار ألغام في اليمن

خلال 3 أشهر.. سقوط 18 قتيلاً معظمهم أطفال بانفجار ألغام في اليمن

Changed

رصد المركز اليمني للألغام جرح 32 شخصًا بينهم أطفال وإمرأتان جراء انفجار ألغام (أرشيف-غيتي)
رصد المركز اليمني للألغام جرح 32 شخصًا بينهم أطفال وامرأتان جراء انفجار ألغام (أرشيف-غيتي)
ذكر المركز اليمني للألغام في إحصائية أجراها أن الألغام التي زرعها الحوثيون إضافة إلى مخلفات الحرب، أسفرت عن مقتل 18 قتيلاً في أشهر قليلة.

أعلن المركز اليمني للألغام اليوم الثلاثاء، مقتل 18 قتيلاً، معظمهم من الأطفال، بانفجار ألغام في البلاد، خلال ثلاثة أشهر، وفق إحصائية أجراها.

وقال المرصد: "وثقنا خلال الربع الثاني من عام 2021 (أبريل- مايو- يونيو) سقوط 18 قتيلاً، منهم 10 أطفال، و5 نساء، وخبير نزع ألغام".

كما تم رصد 32 جريحًا منهم 7 أطفال، وامرأتان، وعامل بنزع الألغام.

وأفاد المرصد بأن الضحايا سقطوا بعدد من "المناطق الملوثة بالألغام التي زرعها الحوثيون، وكذلك من مخلفات الحرب".

وتطرق المرصد أيضًا إلى الحديث عن الخسائر المادية، حيث أكد أنه تم تسجيل نفوق 50 رأسًا من الماشية، وتدمير أو تضرر 6 مركبات مدنية، خلال الفترة نفسها.

وتفيد مصادر محلية نقلاً عن تقارير حقوقية عن وجود أكثر من مليوني لغم أرضي زرعها الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع أنواعها: مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وأدت الحرب الدائرة في اليمن منذ سبع سنوات، بحياة أكثر من 233 ألف شخص، فيما أصبح 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في "أسوأ أزمة إنسانية بالعالم"، وفق الأمم المتحدة.

كما ينفذ تحالف بقيادة السعودية من عام 2015، عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية ضد جماعة الحوثي المسيطرة على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وتحاول الأمم المتحدة وواشنطن التوصل إلى قرار وقف إطلاق النار، بينما يشترط الحوثيون إعادة فتح مطار صنعاء المغلق قبل التوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close