الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

حظر تجول واسع وقيود مشددة.. المغرب يواجه ارتفاع إصابات كورونا

حظر تجول واسع وقيود مشددة.. المغرب يواجه ارتفاع إصابات كورونا

Changed

سجلت المغرب حوالى 60 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء (غيتي)
سجل المغرب حوالى 60 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء (غيتي)
سجلت البلاد 642,683 إصابة من بينها 9949 وفاة منذ بدء إجراء الفحوص في مارس/آذار2020، وفقًا لتقرير رسمي صدر اليوم الثلاثاء.

دخل حظر تجول واسع حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء في المغرب بالإضافة إلى قيود على التنقل من وإلى ثلاث مدن رئيسية في البلاد، بهدف وقف الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وسيمدد حظر التجول الليلي المفروض منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول في كل أنحاء المغرب، ليصبح من التاسعة صباحًا حتى الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي بدءًا من الثلاثاء، وذلك وفقًا لبيان أصدرته الحكومة المغربية مساء أمس الإثنين، علمًا أنه كان بين الساعة 23,00 والساعة 04,00 بالتوقيت المحلي.

كذلك، قررت السلطات تقييد التنقل من مدينة الدار البيضاء (غرب) وإليها اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، ومن المدينتين السياحيتين الرئيسيتين مراكش وأكادير (جنوب) وإليهما، مستثنية من هذا التدبير الأشخاص الذين يحملون شهادة صحية أو الذين لديهم أسباب مهنية أو طبية.

وأضاف البيان أنه سيتم حظر التجمعات التي تضم أكثر من 25 شخصًا وستعمل الفنادق بـ75% من طاقتها.

كما سيتم إبقاء القيود السارية مثل حظر الجنازات ومراسم الزفاف والحفلات، كما تم تحديد طاقة وسائل النقل والمقاهي والمطاعم بـ50%.

وتأتي مجموعة القرارات هذه في وقت تواجه البلاد ارتفاعًا حادًا في عدد الإصابات والوفيات المرتبطة بفيروس كورونا. وسجلت حوالي 60 وفاة مرتبطة بالفيروس اليوم الثلاثاء.

وفي المجموع، سجلت البلاد 642,683 إصابة من بينها 9949 وفاة منذ بدء إجراء الفحوص في مارس/آذار2020، وفقًا لتقرير رسمي صدر الثلاثاء.

وتعتمد المملكة البالغ عدد سكانها 36 مليون نسمة، على حملة التلقيح للحد من الوباء، وقد تلقى أكثر من 14 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد-19 وأكثر من 10 ملايين شخص جرعتين.

ومنذ نهاية مايو/أيار، خفف المغرب تدريجيا القيود الصحية المرتبطة بالوباء، وفتح حدوده الجوية أمام المسافرين في أوائل حزيران/يونيو، ولكن ضمن شروط.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close