الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد أسبوع على الحادث.. قتيل سادس في انفجار المنشاة الكيميائية بألمانيا

بعد أسبوع على الحادث.. قتيل سادس في انفجار المنشاة الكيميائية بألمانيا

Changed

وقع الانفجار في مكب ومحرقة النفايات التابعة لشركة "كورنتا" (غيتي)
وقع الانفجار في مكب ومحرقة النفايات التابعة لشركة "كورنتا" (غيتي)
كان مسؤولو شركة كورنتا المشغلة لمنشأة كيمبارك أشاروا في الأيام الأخيرة إلى أن موظفًا في الموقع ما زال مفقودًا، رغم نفيها أي أمل في العثور عليه حيًا.

خلّف انفجار بمنشأة كيميائية في مدينة ليفركوزن بغرب ألمانيا وقع الأسبوع الماضي ستة قتلى مع ارتفاع حصيلته بعد العثور على قتيل تحت الأنقاض، وفق ما أعلنت النيابة في كولونيا الأربعاء.

وكان مسؤولو شركة كورنتا المشغلة لمنشأة كيمبارك أشاروا في الأيام الأخيرة إلى أن موظفًا في هذا الموقع ما زال مفقودًا، رغم عدم وجود أي أمل في العثور عليه على قيد الحياة.

بعد أسبوع من الحادث، تتواصل التحقيقات لمعرفة سبب هذا الانفجار الذي أسفر كذلك عن إصابة 31 شخصًا وسمع دويه حتى مسافة أربعين كيلومترًا وتسبب في تصاعد عمود من الدخان الأسود.

وأكدت "كورنتا" أن الحادث وقع في مكب ومحرقة النفايات التابعة لها في منطقة بويريغ بمدينة ليفركوزن، وهي غير المنطقة الصناعية الرئيسية التي تضم العديد من الشركات الكيميائية مثل باير ولانكسيس وإيفونيك.

وتسبب الانفجار باندلاع حريق في مستوعبات مذيبات سائلة تنتظر الحرق. وتناثرت الجسيمات الكبيرة في المناطق المحيطة بعد الانفجار.

وحاولت السلطات المحلية الجمعة طمأنة السكان بعد ظهور نتائج التحليلات الأولية للجزيئات الكيميائية المنتشرة في الجو، ولا سيما مستويات الديوكسين وثنائي الفينيل متعدد الكلور، معتبرة أن مستوياتها "غير خطرة".

وبانتظار نتائج التحاليل الجديدة، دعي سكان هذه المدينة إلى مواصلة اتباع التدابير الاحترازية، مع عدم استهلاك الفواكه والخضروات من الحديقة ومنع الأطفال من ملامسة هذه الجزيئات، ولا سيما في ملاعب المدينة.

وتقع ليفركوزن على الضفة الشرقية لنهر الراين، وعلى مسافة 20 كيلومترا شمال كولونيا في ولاية شمال الراين فيستفاليا بغرب ألمانيا. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 160 ألف نسمة. وبحسب كورنتا، فإن مجمع كيمبارك للكيميائيات هو من الأكبر في أوروبا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close