الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الفيضانات تجتاح العالم.. عدد الضحايا يتضاعف عشرات المرات في العقد المقبل

الفيضانات تجتاح العالم.. عدد الضحايا يتضاعف عشرات المرات في العقد المقبل

Changed

آثار الفيضانات في ألمانيا (غيتي)
آثار الفيضانات في ألمانيا (غيتي)
حذّرت دراسة جديدة من أن 57 دولة معرّضة بشكل خاصّ لخطر الفيضانات، وأن عدد السكان المهدّدين بالتعرّض للفيضانات المميتة سيبلغ عشرة أضعاف بحلول عام 2030.

أظهرت الفيضانات الناجمة عن ظاهرة التغير المناخي، هذا الصيف، قوة تدميرية هائلة في معظم دول العالم، مخلّفة قتلى وجرحى وخسائر بمليارات الدولارات في البنى التحتية.

وحذّرت دراسة جديدة من أن 57 دولة معرّضة بشكل خاصّ لخطر الفيضانات، وأن عدد السكان المهدّدين بالتعرّض للفيضانات المميتة سيبلغ عشرة أضعاف بحلول عام 2030، مقارنة بعدد الذين تعّرضوا لها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن دراسة نُشرت في مجلة "نايتشر" الأربعاء، تسجيل 913 فيضانًا خلال الفترة منذ عامي 2000 إلى 2018، تأثر بها ما بين 255 إلى 290 مليون شخص بصورة مباشرة.

ووجد مؤلفو الدراسة أن النمو السكاني في هذه المناطق ارتفع بنسبة 34.1%، أي أكثر من إجمالي الزيادة السكانية العالمية البالغة 18.6%. وهذا يعني أن عدد الأشخاص الذين سيتعرّضون لتهديد الفيضانات في العقد المقبل سيبلغ عشرة أضعاف العدد المقدّر للأشخاص الذين تعرّضوا للفيضانات منذ مطلع القرن.

وأشارت الدراسة إلى غياب الاستعدادات لحدوث الفيضانات، حيث تمّ تخصيص 13% فقط من أموال الكوارث للتأهّب والتخفيف من الفيضانات، على الرغم من أن الولايات المتحدة تكبّدت 615 مليار دولار من الأضرار الناجمة عن الفيضانات من عام 2000 إلى عام 2019.

وتوقّعت الدراسة الجديدة أن 57 دولة على وجه الخصوص، بما في ذلك أجزاء من أميركا الشمالية وآسيا الوسطى ووسط إفريقيا، ستشهد زيادات كبيرة في نسبة سكانها الذين يتعرّضون للفيضانات بشكل مباشر.

وكتب مؤلفو الدراسة: "ستساعد قاعدة بيانات الفيضانات العالمية التي تم إنشاؤها من هذه الملاحظات في تحسين تقييمات قابلية التأثر، ودقة نماذج الفيضانات العالمية والمحلية، وفعالية تدخّلات التكيّف وفهمنا للتفاعلات بين تغيّر الغطاء الأرضي والمناخ والفيضانات".

وأضافوا أن أفضل طريقة لمعرفة كيفية التكيف مع الفيضانات هي الحصول على معلومات حول مكان حدوثها ومن سيشعر بآثارها.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close