الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أكثر من نصف مليون لقاح في يوم واحد.. تونس تحاول السيطرة على تفشي كورونا

أكثر من نصف مليون لقاح في يوم واحد.. تونس تحاول السيطرة على تفشي كورونا

Changed

نجحت تونس في تطعيم أكثر من نصف مليون تونسي في إطار حملة شاملة لمواجهة جائحة كورونا ومحاولة الحد من انتشارها.

أعلنت وزارة الصحة التونسية تطعيم أكثر من نصف مليون تونسي، أمس الأحد، في إطار حملة عامة للسيطرة على تفشي كوفيد-19 بعد حصول البلاد على أكثر من 6 ملايين جرعة لقاح من دول غربية وعربية.

وكان بطء وتيرة التطعيمات وطريقة التصدي للجائحة قد أدى إلى موجة من الاحتجاجات ضد حكومة رئيس الوزراء هشام المشيشي الذي أقاله الرئيس قيس سعيد قبل أسبوعين ضمن سلسلة من الإجراءات الطارئة شملت تجميد عمل البرلمان.

وبعد خمسة أشهر من بدء عملية التطعيم في تونس، تلقى 1.3 مليون تونسي جرعتين.

وفي محاولة لتسريع برنامج التطعيم، فتحت تونس عملية التطعيم لمن هم فوق سن الأربعين مع تدفق الآلاف إلى مراكز التلقيح، ما أدى إلى تطعيم 551 ألف شخص في يوم واحد.

وامتلأت وحدات الرعاية المركزة وأقسام الطوارئ في المستشفيات في أنحاء تونس، تزامنًا مع شكاوى عدد من الأطباء من الإجهاد ونقص الأكسجين.

الهدف بلوغ نسبة 75%

وقال عضو اللجنة العلمية في وزارة الصحة أمان الله المسعدي: إن تونس تسعى إلى تطعيم 50% من سكانها البالغ عددهم 11.6 مليون نسمة في حلول منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، ورأى أن الوصول إلى نسبة 75% أمر ضروري وضروري جدًا.

وتوقّع المسعدي في حديث لـ"العربي" من تونس أن تتراجع نسب الوفيات خلال أسبوع، داعيًا إلى الاستمرار بالالتزام في الإجراءات الوقائية إلى حين تحقيق المناعة الجماعية.

وكانت تونس أعلنت عن تسجيل أكثر من 20 ألف حالة وفاة وأكثر من 610 آلاف إصابة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close