الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الأعلى منذ شهرين.. ارتفاع بنسبة مصابي كورونا في فلسطين 

الأعلى منذ شهرين.. ارتفاع بنسبة مصابي كورونا في فلسطين 

Changed

إصابات جديدة بكوفيد في فلسطين (غيتي)
إصابات جديدة بكوفيد في فلسطين (غيتي)
بلغ عدد الإصابات الجديدة بكورونا في فلسطين 486 في رقم هو الأعلى منذ أكثر من شهرين.

نشرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، بيانات خاصة بنسبة انتشار كوفيد-19 في البلاد، وأظهرت تسجيل أعلى عدد إصابات بالفيروس منذ أكثر من شهرين.

وأشارت مي الكيلة وزيرة الصحة في بيان إلى أن عدد الإصابات الجديدة بكورونا بلغ 486 إصابة منها 199 في الضفة الغربية والباقي في قطاع غزة، إضافة إلى تسجيل ثلاث وفيات في القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتعقيبًا، قال طارق حواش المسؤول في وزارة الصحة إن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورنا يعود إلى عودة المسافرين بعد إجازة العيد.

وأضاف أن "معظم الإصابات الجديدة بكورونا ناتجة عن العدوى بطفرة دلتا الهندية المتحورة وهي الأسرع انتشارًا".

وأوضح أن ارتفاع عدد الإصابات اليوم مؤشر كبير على خطورة الوضع في الأيام القادمة، مع استمرار حفلات الأعراس والاحتفالات بنتائج الثانوية العامة وفتح بيوت العزاء وعدم الالتزام بشروط الوقاية.

حملة التلقيح

وذكرت وزيرة الصحة في بيانها أنه "سيتم إرسال 50 ألف جرعة من سبوتنيك لايت إلى قطاع غزة خلال الأيام المقبلة لاستكمال حملة التطعيم".

كما كشفت أن 100 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى مراكز الوزارة في قطاع غزة، أمس الأربعاء، لاستمرار حملة التطعيم الوطنية ضد الفيروس.

وأعلنت الكيلة "وصول حوالي 150 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، اليوم الخميس، وهي دفعة من الكمية التي اشترتها الحكومة الفلسطينية من شركة فايزر".

وقالت الوزيرة في بيانها: "سيتم إرسال 50 ألف جرعة من سبوتنيك لايت إلى قطاع غزة خلال الأيام المقبلة لاستكمال حملة التطعيم".

وأضافت الوزيرة: "الكمية التي اشترتها الحكومة من خلال شركة فايزر تصل بشكل أسبوعي وبكميات متفاوتة، استنادًا إلى برنامج التوريد المتفق عليه مع الشركة، حيث وصلنا من شركة فايزر حوالي مليون جرعة حتى الآن من أصل حوالي 4 ملايين تم شراؤها، في أيار من العام الجاري".

وتابعت "وصلت فلسطين حتى تاريخ اليوم ما يقارب 2 مليون جرعة من مصادر مختلفة، من بينها 1.5 مليون جرعة تم شراؤها من موازنة دولة فلسطين من شركات مختلفة".

وجاء في بيان الوزيرة "فيما يخص المواطنين الذين تلقوا التطعيمات المضادة لفيروس كورونا، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 626279 بينهم 426973 تلقوا الجرعتين من اللقاح".

والثلاثاء الفائت، أفاد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بأن الحكومة تدرس إعطاء إجازة بدون راتب؛ لكل من لا يريد أن يتلقى تطعيم الوقاية من فيروس كورونا حتى انتهاء الوباء.

وقال خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة في رام الله: "سنقوم باتخاذ إجراءات بحق من يتخلف عن تلقي المطاعيم ضد الفيروس حماية لسلامة المجتمع من تفشي موجة جديدة من الوباء، وحتى لا نجد أنفسنا مضطرين للعودة لإجراءات وتدبير إغلاق جديدة".

كورونا فلسطين

وتشير قاعدة بيانات وزارة الصحة إلى أن عدد الإصابات منذ انتشار فيروس كورونا في شهر مارس من العام الماضي؛ بلغ 347612 مصابًا فيما سجلت 3886 وفاة بين المصابين.

وتبلغ نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين 98.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.8% ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات، وفق بيانات وزارة الصحة.

ويوجود حتى اللحظة، 11 مصابًا بكوفيد في غرف العناية المكثفة، فيما يعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة 27 مريضًا، بينهم مريضان على أجهزة التنفس الاصطناعي.

المصادر:
رويترز، وزارة الصحة الفلسطينية

شارك القصة

تابع القراءة
Close