الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

كورونا إيران.. موجة خامسة تفرض إغلاقًا شاملًا قبيل مراسم عاشوراء

كورونا إيران.. موجة خامسة تفرض إغلاقًا شاملًا قبيل مراسم عاشوراء

Changed

بلغ إجمالي الوفيات في إيران نتيجة كوفيد 97208 وفقًا للأرقام الرسمية (غيتي)
بلغ إجمالي الوفيات في إيران نتيجة كوفيد 97208 وفقًا للأرقام الرسمية (غيتي)
تفرض إيران حظرًا مروريًا من غد الأحد حتى 27 أغسطس، وسيتعين على جميع الشركات والخدمات غير الأساسية أن تغلق بدءًا من يوم الإثنين وحتى يوم 21 أغسطس.

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، أن السلطات قررت فرض إغلاق لمدة أسبوع وحظر التنقل على الطرق وسط تصاعد خامس موجة من جائحة كوفيد-19 في البلد الأكثر تضررًا في الشرق الأوسط.

وسيتعين على جميع الشركات والخدمات غير الأساسية أن تغلق بدءًا من يوم الإثنين وحتى يوم 21 أغسطس/ آب، في محاولة للحدّ من تفشي السلالة دلتا شديدة العدوى.

وتفرض إيران أيضًا حظرًا مروريًا من غد الأحد حتى 27 أغسطس/ آب، باستثناء مركبات الخدمات الأساسية.

وقال المتحدث باسم فريق العمل المعني بمكافحة فيروس كورونا علي رضا رئيسي: "سيتم إغلاق جميع الطرق واستثناء الشاحنات التي تنقل المواد الغذائية والسلع الأساسية وسيارات الإسعاف. هذا الحظر المروري سيُطبق بصرامة شديدة".

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 29700 إصابة جديدة بكوفيد-19، و466 وفاة، ما يشكّل انخفاضًا من رقم قياسي يومي بلغ 588 حالة وفاة يوم الإثنين.

 وبلغ إجمالي الوفيات في إيران نتيجة كوفيد 97208 وفقًا للأرقام الرسمية.

ويتهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الحكومة بسوء الإدارة بسبب بطء عملية التطعيم، إذ لم يتلق اللقاح الكامل سوى 3.8 مليون نسمة من بين السكان البالغ عددهم 83 مليونًا.

ويُرجع المسؤولون السبب في إعاقة جهود شراء لقاحات من الخارج وتأخر التسليم للعقوبات الأميركية.

وسعيًا لتعويض نقص اللقاحات المستوردة، عملت إيران على تطوير لقاحات محلية. وأعلنت السلطات في الفترة الماضية منح موافقة طارئة لاستخدام اثنين من هذه اللقاحات، أحدهما "كوو إيران بركت".

ماذا عن ذكرى عاشوراء؟

وكشف علي رضا رئيسي أن السلطات لن تسمح بإقامة الحسينيات، التي يحييها الشيعة في ذكرى مقتل الإمام الحسين، إلا في الهواء الطلق.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي اعتبر، الأربعاء الفائت، أن مكافحة فيروس كورونا في إيران هي "أولوية مستعجلة" في ظل الأعداد القياسية من الإصابات والوفيات، داعيًا الى تسريع توفير اللقاحات المستوردة وتلك المنتجة محليًا.

وشدّد خامنئي على أنه "تجب مضاعفة الجهود لتأمين اللقاح وبأي طريقة ممكنة، سواء بالاستيراد أو الإنتاج المحلي، كي يكون متاحًا لجميع الناس"، مضيفًا "لا بدّ من توفير الملايين من لقاحات كورونا للناس جميعًا".

وأتت كلمة خامنئي غداة بدء شهر محرم الذي يحيي خلاله المسلمون الشيعة مراسم العزاء الحسيني وصولًا الى مراسم عاشوراء في اليوم العاشر.

وبينما أكد المرشد أهمية المراسم لأنها "مصدر للبركة والرحمة الإلهيين"، أوصى بالتزام المشاركين "المقرّرات الصحيّة والتباعد الاجتماعي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close