الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

حرائق الغابات اليونانية.. النيران المستعرة تهدد قرية قرب أثينا

حرائق الغابات اليونانية.. النيران المستعرة تهدد قرية قرب أثينا

Changed

طائرة هليكوبتر تعمل على إخماد الحريق الهائل بقرية فيلا، شمال غرب أثينا (غيتي)
طائرة هليكوبتر تعمل على إخماد الحريق الهائل بقرية فيلا شمال غرب أثينا (غيتي)
دفعت السلطات إلى المنطقة المتضررة بنحو 400 رجل إطفاء يدعمهم فريق إطفاء من بولندا و15 طائرة هليكوبتر وست طائرات مخصصة لإطفاء الحرائق.

استعر حريق غابات كبير شمال غرب العاصمة اليونانية ملتهمًا مساحات شاسعة من غابات الصنوبر اليوم الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي.

 ويهدد الحريق قرية كبيرة حيث بذل رجال إطفاء يونانيون جهودًا مضنية، اليوم، لإخماده بمساعدة طائرات هليكوبتر وقالوا إن الحريق بات يهدد المنازل. 

ودفعت السلطات إلى المنطقة المتضررة بنحو 400 رجل إطفاء، يدعمهم فريق إطفاء من بولندا و15 طائرة هليكوبتر وست طائرات مخصصة لإطفاء الحرائق.

واندلع الحريق في منطقة فيليا، يوم الإثنين الفائت، بعد وقت قصير من اندلاع حريق غابات آخر جنوب غرب أثينا. وتلقت عدة قرى أخرى ودار رعاية مجاورة أوامر بالإخلاء.

وشهدت أنحاء اليونان أكثر من 500 حريق في الأسابيع القليلة الماضية، التي دمّرت مساحات واسعة من الغابات أجبرت السلطات على إجلاء آلاف السكان.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فقد أدى هبوب الرياح يوم الأربعاء، إلى تحويل ألسنة اللهب نحو فيليا التي تبعد نحو 60 كيلومترًا من أثينا.

 وقالت وسائل إعلام يونانية إن العديد من المباني النائية تضررت، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وحجبت سحب الدخان الشمس عن المنطقة، في مشهد مخيف طغت فيه الأضواء البرتقالية الغريبة على العاصمة.

من جهته، قال رئيس البلدية المحلي كريستوس ستاثيس لـ"أوبن تيفي" إن الحريق كان على بعد بضع عشرات من الأمتار من فيليا، وإنه أوعز بنشر طائرات مكافحة الحرائق في الموقع.

أما ليفتريس كوزموبولس نائب الحاكم المحلي لمنطقة أتيكا الغربية فقال لتلفزيون "إي.آر.تي" الرسمي: "الحريق ضخم. لا أعلم ما سيحدث. الحريق يقترب من المنازل".

وأدت الحرائق إلى استنفاد قدرات مكافحة الحرائق في البلاد إلى أقصى حد، مما دفع الحكومة إلى طلب المساعدة الدولية، عبر نظام الاستجابة للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي. 

واستجابت حوالي عشرين دولة أوروبية وشرق أوسطية بإرسال طائرات ومروحيات ومركبات ومئات من رجال الإطفاء.

يذكر أنه حتى الآن، لم يتم تحديد أسباب الحرائق رسميًا، على الرغم من اعتقال أكثر من عشرة أشخاص للاشتباه في قيامهم بالحرق العمد.

وأفاد تلفزيون ERT الرسمي أنه تم القبض على صبي يبلغ من العمر 14 عامًا، اليوم الأربعاء، في وسط اليونان للاشتباه في إشعاله 13 حريقًا على الأقل في الأيام الأخيرة بما في ذلك حريق خرج عن نطاق السيطرة ودمر منازل وأراضي غابات، بحسب ما نقلت "واشنطن بوست".

وأشارت التقارير إلى أن المشتبه به ألقي القبض عليه بعد أن رصدته كاميرات المراقبة على دراجة بعيدًا عن المواقع التي اندلعت فيها الحرائق. وقال التلفزيون الرسمي إنه تم أيضًا إلقاء القبض على والدي الصبي "بتهمة الإهمال".

المصادر:
رويترز، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close