السبت 13 أبريل / أبريل 2024

إيران.. حصيلة وفيات قياسية جديدة مع رفع تدابير الحد من الوباء

إيران.. حصيلة وفيات قياسية جديدة مع رفع تدابير الحد من الوباء

Changed

طهران
عبّرت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية عن أسفها للتقيد المتدني بالتوجيهات الصحية رغم فرض التدابير (غيتي)
تعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثرًا بالجائحة، علمًا بأن مسؤولين في قطاعها الصحي أكدوا سابقًا أن الأرقام الرسمية تبقى دون الفعلية.

سجّلت إيران حصيلة يومية قياسية جديدة للوفيات بفيروس كورونا تخطت 680 حسبما أعلنت وزارة الصحة الأحد، في وقت رُفعت تدابير منع انتشار الفيروس.

وأعلنت الوزارة وفاة 684 شخصًا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في البلاد إلى 102,038 وفاة.

وسجلت إيران أيضًا 36419 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع إجمالي عدد المصابين إلى 4,677,114 منذ ظهور الوباء.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثرًا بالجائحة، علمًا بأن مسؤولين في قطاعها الصحي أكدوا سابقًا أن الأرقام الرسمية تبقى دون الفعلية.

وأعلنت السلطات الإيرانية الأسبوع الماضي فرض إجراءات إغلاق لستة أيام رفعت السبت، سعيًا للحد من انتشار الوباء.

وشملت الإجراءات إغلاق الدوائر الحكومية والمصارف والمتاجر غير الأساسية على كامل الأراضي الإيرانية. ويستمر منع التنقل بالسيارات الخاصة بين المحافظات حتى 27 اغسطس/ آب.

تقيد "متدنٍ جدًا" بالتوجيهات الصحية

وتزامن تشديد التدابير مع إحياء ذكرى عاشوراء الخميس. ولم تشمل التدابير المراسم المقامة في الهواء الطلق. وكثيرًا ما عزت السلطات ارتفاع أعداد الإصابات بكوفيد إلى "السفر غير الضروري" وعدم التزام المواطنين بالتوجيهات الصحية.

وأسفت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري الأحد للتقيد "المتدني جدًا" بالتوجيهات الصحية رغم فرض التدابير.

ولم تفرض السلطات إغلاقًا شاملًا بل لجأت إلى تدابير موضعية مثل حظر مؤقت على التنقل وإغلاق الأنشطة التجارية.

وتواجه البلاد نسقًا تصاعديًا بالإصابات والوفيات منذ أواخر يونيو/ حزيران، فيما يصنّفه المسؤولون "موجة خامسة" من التفشي الوبائي هي الأشد حتى الآن، وتعود للمتحورة دلتا الشديدة العدوى. وبلغت أعداد الوفيات والإصابات اليومية مستويات قياسية مرات عدة هذا الشهر.

تسريع عمليات التلقيح

من ناحيته أعلن المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا علي رضا رئيسي الأحد أن إيران ستسرّع حملة التلقيح الوطنية. وقال: إن الجمهورية الإسلامية ستستورد 30 مليون جرعة من اللقاحات بحلول أواخر سبتمبر/ أيلول و30 مليونًا أخرى بحلول 21 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبدأت حملة التلقيح الوطنية في فبراير/ شباط، لكنها دون السرعة المطلوبة في بلاد يناهز تعداد سكانها 83 مليون نسمة.

وبسبب العقوبات الأميركية التي تجعل من الصعب تحويل الأموال إلى الخارج، تقول إيران إنها تواجه صعوبة في استيراد اللقاحات. وتلقى أكثر من 16,7 مليون شخص جرعة أولى من اللقاح، فيما تلقى 5,8 ملايين فقط جرعتين، حسبما أعلنت وزارة الصحة الأحد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close