الإثنين 25 مارس / مارس 2024

كارثة خطف التلاميذ المتكررة في نيجريا.. الإبلاغ عن وفاة 6 طلاب

كارثة خطف التلاميذ المتكررة في نيجريا.. الإبلاغ عن وفاة 6 طلاب

Changed

نيجيريا
غالبًا ما يقوم الآباء في نيجيريا بجمع المال ودفع الفدية بأنفسهم لإنقاذ أطفالهم (غيتي)
أبلغ خاطفو 136 تلميذًا من مدرسة نيجيرية عن وفاة 6 أطفال للمعنيين جراء المرض حيث تتكرر في البلاد عملية اختطاف التلاميذ لقاء طلب فدية مالية.

أعلن مدير مدرسة لرويترز أمس الإثنين أنّ ستة من أصل 136 طالبًا اختطفوا من مدرسة إسلامية في ولاية نيجر بشمال وسط نيجيريا توفوا بسبب المرض.

وطالب الخاطفون بفدية لإطلاق سراح الطلاب الذين تم اختطافهم في مايو/ أيار بعد أن هاجمت عصابة مسلحة على دراجات نارية المدرسة الواقعة في بلدة تيجينا.

وتندرج عملية الخطف هذه في سياق سلسلة عمليات مماثلة نفّذتها عصابات مسلّحة تُعرف محليًا بـ"قطّاع الطرق"، لطالما بثت الرعب في شمال غرب نيجيريا ووسطها ومارست النهب وسرقة الماشية والخطف مقابل فدية.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول خُطف نحو ألف تلميذ إذ استهدفت عصابات المدارس والكليات بعمليات الخطف. وفي حين أفضت مفاوضات عن الإفراج عن غالبية المخطوفين، لا يزال العشرات محتجزين في مخيّمات مقامة داخل مناطق الغابات.

وقال مدير المدرسة أبو بكر جربا الحسن: إن الخاطفين اتصلوا ليقولوا: إن الأطفال توفوا بسبب المرض وشددوا على تلبية طلب الفدية.

وأطلق خاطفون يوم الأحد سراح 15 طالبًا آخرين تم اختطافهم الشهر الماضي من مدرسة مسيحية في شمال غرب نيجيريا بعد أن دفع الآباء فدية لم يكشف عنها لإطلاق سراحهم.

ودعا الرئيس محمد بخاري، في فبراير/ شباط الماضي، حكومات الولايات إلى التوقف عن دفع أموال للخاطفين، وغالبًا ما يقوم الآباء والمجتمعات اليائسة بجمع المال ودفع الفدية بأنفسهم.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close