الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

بوركينا فاسو.. مقتل سبعة أشخاص بحثًا عن الذهب في منجم

بوركينا فاسو.. مقتل سبعة أشخاص بحثًا عن الذهب في منجم

Changed

أصبح الذهب في السنوات الأخيرة قطاعًا استراتيجيًا في بوركينا فاسو (غيتي)
أصبح الذهب في السنوات الأخيرة قطاعًا استراتيجيًا في بوركينا فاسو (غيتي)
أثار الحادث غضب أشخاص يعيشون في جوار المنجم ومعظمهم من عمال مناجم الذهب التقليديين، فنظموا احتجاجًا أمام المنجم الذي شهد العملية.

أعلنت الشرطة في بوركينا فاسو أن 6 أشخاص لقوا مصرعهم بعد تسللهم إلى داخل منجم ذهب. وأضافت الشرطة في بيان أن بعض العمال غير الشرعيين "تسلّلوا إلى الغرف القديمة لمنجم بيسا غولدماين" في مقاطعة بام الشمالية الأربعاء. وهو الأمر الذي دفع بعض عمال المناجم الغاضبين إلى التظاهر.

وأشارت الشرطة في بيان، الخميس، إلى أن عمليات تفتيش الموقع التي قام بها لاحقًا رجال الأمن كشفت عن وجود "6 جثث"، مرجحة أن يكون "نقص الهواء" هو السبب في وفاتهم.

كما عُثِر على 7 عمال مناجم آخرين مصابين بجروح. وقال سكان محليون، لوكالة فرانس برس: إن أحدهم فارق الحياة لاحقًا، ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 7.

فعاليات احتجاجية غاضبة

وأثار الحادث غضب أشخاص يعيشون في جوار المنجم ومعظمهم من عمال مناجم الذهب التقليديين، فنظموا احتجاجًا أمام المنجم الذي شهد العملية، وقاموا بأعمال شغب وإحراق سيارات أسفرت عن "أضرار مادية كبيرة"، وفقًا لأحد العمال في المكان.

وقال مسؤول في المنجم: "لحقت أضرار بالمنشأة وأضرمت النيران في أكثر من 12 عربة" قبل أن تؤمن قوات الأمن الموقع.

وأكد المسؤول أن عمليات التعدين توقفت "تكريمًا لذكرى الضحايا". ولم يشر بيان الشرطة إلى وقوع أضرار في الموقع، لكنه طلب من السكان المحليين "التزام الهدوء وضبط النفس" مع تذكيرهم بقواعد الحكومة بشأن التعدين غير القانوني.

وتعد حوادث التعدين شائعة جدًا في بوركينا فاسو، حيث تشعر المجتمعات التي تعيش قرب المناجم بأن الفوائد التي تحصل عليها منخفضة للغاية.

وأصبح الذهب في السنوات الأخيرة قطاعًا استراتيجيًا في بوركينا فاسو، الدولة الفقيرة البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة وكانت تعتمد سابقًا على صادرات القطن.

وساهمت المناجم الصناعية الـ17 العاملة حاليًا في بوركينا فاسو بأكثر من 13% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني عام 2019.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close