الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

السلطات المكسيكية تفرّق قافلة مهاجرين متّجهة الى الولايات المتحدة

السلطات المكسيكية تفرّق قافلة مهاجرين متّجهة الى الولايات المتحدة

Changed

كان على متن القافلة 400 مهاجر وتم تفريقها جنوب المكسيك (غيتي)
كان على متن القافلة 400 مهاجر وتم تفريقها جنوب المكسيك (غيتي)
معظم المهاجرين هم سلفادوريون وهندوراسيون وغواتيماليون، وبعض الهايتيين والفنزويليين، وكانوا يستعدون لمغادرة مدينة هويكستلا عندما حاصرهم عناصر من الحرس الوطني.

أوقفت قافلة مهاجرين من أميركا الوسطى متجهة إلى الولايات المتحدة في جنوب المكسيك، اليوم الأحد، من قبل السلطات المكسيكية.

وأفادت وسائل إعلام أميركية، بأن القافلة كان على متنها 400 مهاجر وتم تفريقها في شياباس (جنوب المكسيك).

ووفق مراسل "فرانس برس"، معظم المهاجرين هم سلفادوريون وهندوراسيون وغواتيماليون، وبعض الهايتيين والفنزويليين، وكانوا يستعدون لمغادرة مدينة هويكستلا عندما حاصرهم عناصر من الحرس الوطني والمعهد الوطني للهجرة.

وكان العناصر يحملون دروعًا وأغلقوا المنافذ التي كان من المفترض أن تستخدمها القافلة واعتقلوا عددًا من الأشخاص، في حين تمكن آخرون من العودة إلى وسط المدينة. فيما ألقى مهاجرون الحجارة على العناصر المنتشرين على الطريق.

وهذه الحافلة، هي الرابعة خلال أسبوع، وغادرت تاباتشولا في شياباس أمس السبت متوجهة إلى الولايات المتحدة.

ويرافق المهاجرين نشطاء وأعضاء في وكالات تابعة للأمم المتحدة وينددون بالاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات المكسيكية.

واضطر المعهد الوطني للهجرة لتعليق نشاط اثنين من عناصره لضربهما مهاجرين.

تحركات سياسية لاحتواء الأزمة

وأمر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور جميع المهاجرين غير الشرعيين بالبقاء على الحدود الجنوبية للبلاد، وطلب من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن المساعدة في العثور على عمل للمهاجرين.

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الخميس الفائت: إنه سيكتب إلى الرئيس الأميركي جو بايدن للإصرار على ضرورة معالجة أسباب الهجرة من أميركا الوسطى.

واقترح الرئيس المكسيكي مرارًا توسيع أحد برامجه الفدرالية للمساعدة الاجتماعية لأميركا الوسطى لخلق 1,2 مليون فرصة عمل في المنطقة.

كما اقترح السماح للذين يشاركون لمدة ثلاث سنوات في هذا البرنامج بالحصول على تأشيرة عمل أميركية.

هجرة متصاعدة نحو الحدود المكسيكية

يذكر أن السلطات المكسيكية اعتقلت هذا الأسبوع عشرات المهاجرين معظمهم من أميركا الوسطى بينهم أطفال كانوا متجهين سيرا إلى الولايات المتحدة هربًا من الفقر والعنف.

وشهدت المكسيك زيادة في عدد المهاجرين الوافدين إلى الشمال بعد وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، والذي وعد بمقاربة أكثر إنسانية.

ونشرت الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية أكثر من 27500 عنصر من القوات المسلحة على حدودها الشمالية والجنوبية للتعامل مع موجات الهجرة هذه.

وخلافًا لسياسة بايدن، كان الرئيس السابق دونالد ترمب قد وصف عام 2018، قافلة مهاجرين من أميركا الوسطى متجهة نحو الحدود الأميركية المكسيكية بأنها "غزو"، وتعهد باستخدام الجيش لمنع الناس من دخول الولايات المتحدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close