الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بعد "نورا" و"غريس".. إعصار "أولاف" يضرب سواحل المكسيك

بعد "نورا" و"غريس".. إعصار "أولاف" يضرب سواحل المكسيك

Changed

ضربت "أولاف" الساحل قرب خوسيه ديل كابو في شمال غرب المكسيك (غيتي)
ضربت العاصفة "أولاف" الساحل قرب خوسيه ديل كابو في شمال غربي المكسيك (غيتي)
يتجه الإعصار نحو الشمال الغربي بسرعة 19 كيلومترًا في الساعة مصحوبًا برياح سرعتها 155 كيلومترًا في الساعة.

ازدادت العاصفة أولاف قوة وتحولت إلى إعصار من الفئة الثانية ليلة الجمعة، وضربت الساحل قرب خوسيه ديل كابو في ولاية باخا كاليفورنيا سور في شمال غرب المكسيك، حيث المنتجع البحري الشهير لوس كابوس، بحسب ما أفاد المركز الوطني المكسيكي للأعاصير.

وأوضح المركز في تقريره الأخير أن "أولاف ضرب اليابسة قرب سان خوسيه ديل كابو".

وعند الساعة 03,20 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة، كان الإعصار على مسافة 40 كيلومترًا قبالة سواحل كابو سان لوكاس و135 كيلومترًا من لاباز في ولاية باخا كاليفورنيا سور في شمال غربي البلاد.

ويتجه الإعصار نحو الشمال الغربي بسرعة 19 كيلومترًا في الساعة مصحوبًا برياح سرعتها 155 كيلومترًا في الساعة، ما يجعله إعصارًا من الفئة الثانية على مقياس سافير-سمبسون الذي يضم خمسة مستويات.

من جهتها، قالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية المكسيكية: إن غطاء الغيوم "يتسبب بهطول أمطار غزيرة ظرفية تراوح بين 150 و250 كيلومترًا في باخا كاليفورنيا سور".

وقال الدفاع المدني في هذه الولاية فجر اليوم: إن الملاحة توقفت في المرافئ في منطقتي كابو سان لوكاس وسان خوسيه ديل كابو السياحتين، حيث تم تعليق 23 رحلة طيران في مطار لوس كابوس ورحلة من مطار لاباز.

وبسبب موقعها الجغرافي، تتأثر المكسيك كثيرًا بالأعاصير.

ففي نهاية أغسطس/ آب ضرب الإعصار "نورا" اليابسة في ولاية خاليسكو المكسيكية، ما أسفر عن سقوط قتيل ومفقود.

وفي أغسطس الماضي أيضًا، ضرب الإعصار "غرايس" الذي كان من الفئة الثالثة، فيراكروز في شرق المكسيك حيث أودى بحياة 11 شخصًا على الأقل، في هذه الولاية وولاية بويبلا المجاورة في وسط البلاد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة