الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بمشاركة عاملين في القطاع الصحي.. تظاهرات ضد التصاريح الصحية في فرنسا

بمشاركة عاملين في القطاع الصحي.. تظاهرات ضد التصاريح الصحية في فرنسا

Changed

شارك عاملون في القطاع الصحي في تظاهرات للتنديد بالتصاريح الصحية (تويتر)
شارك عاملون في القطاع الصحي في تظاهرات للتنديد بالتصاريح الصحية (تويتر)
تتوقّع السلطات مشاركة نحو 170 ألف متظاهر في مختلف أنحاء فرنسا، بينهم 30 ألفًا في باريس ضد التصاريح الصحية قبل أيام من دخولها خيز التنفيذ.

تظاهر عشرات آلاف الأشخاص اليوم السبت للأسبوع التاسع على التوالي في مدن فرنسية عدة، احتجاجًا على التصاريح الصحية، قبل أيام قليلة من دخول إلزامية تلقيح العاملين في القطاع الصحي حيز التنفيذ.

وشارك عاملون في القطاع الصحي وممرضون ومعالجون فيزيائيون في ليل وكليرمون فيران وباريس في التظاهرات للتنديد بهذا التدبير الذي يدخل يوم الأربعاء حيّز التنفيذ، تحت طائلة منعهم من مزاولة المهنة.

وقالت كورين وهي تعمل مساعدة لطبيب منذ 30 عامًا وجاءت من شرق فرنسا للتظاهر في باريس، لوكالة فرانس برس: "بتنا محاصرين. في 15 سبتمبر/ أيلول سأصبح مع زملاء لي ممنوعين من العمل ومن دون راتب".

"ظلم مطلق"

وفي تظاهرة في بوردو، ندّدت ماريا، البالغة 50 عامًا بـ"إملاءات" السلطة، وقالت: "يهدّدوننا بوقف رواتبنا إن لم نتلق اللقاح".

وبعدما تراجع زخم المشاركة في هذه التظاهرات في الأسابيع الثلاثة الماضية، توقّعت السلطات تعبئة أكبر في نهاية هذا الأسبوع لحركات مناهضة للتلقيح ولـ"السترات الصفر" ونشطاء اليمين المتطرف ومعارضين للحكومة.

170 ألف متظاهر

وكشف مصدر أمني لوكالة فرانس برس، أن السلطات تتوقّع مشاركة نحو 170 ألف متظاهر في مختلف أنحاء فرنسا، بينهم 30 ألفًا في باريس. وكانت وزارة الداخلية قد أحصت 165 ألف متظاهر قبل أسبوعين و 140 ألفًا السبت الماضي.

وهذا السبت، أحصت السلطات المحلية 1200 متظاهر في ستراسبورغ، و1700 في رين وفي فان، وأكثر من ألفي متظاهر في ليون، وثلاثة آلاف في مونبلييه وفي نيس، و2500 متظاهر في تولون، ونحو 2500 في بوردو.

وحشية وفصل عنصري

ونظّمت حركة "وطنيون" بقيادة فلوريان فيليبو، الذي كان سابقاً ثاني أرفع شخصية في "التجمّع الوطني" بعد رئيسة الحزب مارين لوبن، تظاهرة في ساحة تروكاديرو في باريس، شارك فيها بضعة آلاف.

ووصف متحدّثون خلال التظاهرة اللقاحات والتصاريح الصحية بأنها أمور "وحشية" وعوامل "تفرقة" و"فصل عنصري". 

حوادث وصدامات

كما أبلغ عن حوادث وقعت ظهرًا في محيط جادة شانزيليزيه في باريس أطلقت خلالها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع، وأعلن مصدر أمني توقيف عدد من الأشخاص. كما وقعت عصرًا صدامات بين نشطاء في حركة "السترات الصفر" والشرطة.

وأصبحت التصاريح الصحية إلزامية لدخول أماكن تفوق سعتها الاستيعابية 50 شخصًا اعتبارًا من 21 يوليو/تموز، وقد تم توسيع نطاق هذا التدبير إلى المستشفيات، باستثناء خدمات الطوارئ، والحانات والمراكز التجارية الكبرى. كما أصبحت التصاريح الصحية إلزامية لـ1,8 مليون موظف على تماس مع العامة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close