الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

قتيل وجرحى.. الاحتجاجات المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية تتصاعد في عدن

قتيل وجرحى.. الاحتجاجات المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية تتصاعد في عدن

Changed

شارك العشرات في التظاهرات الشعبية في عدن وشهدت أعمال شغب وإحراق إطارات وقطع شوارع رئيسية (تويتر)
شارك العشرات في التظاهرات الشعبية في عدن حيث شهدت أعمال شغب وإحراق إطارات وقطع شوارع رئيسة (تويتر)
تتواصل الاحتجاجات في عدن، وتوعد المتظاهرون بتصعيد تحركاتهم لتشمل جميع مدن المحافظة حتى وضع حد للأزمة الاقتصادية ولتردي الخدمات ولاسيما في قطاع الكهرباء.

هز انفجار عنيف مدينة الشيخ عثمان بشمال محافظة عدن مساء أمس الثلاثاء، حيث قتل مدنيٌّ وجرح آخرون، بحسب سكان وشهود عيان لوكالة رويترز.

ويأتي ذلك فيما تتصاعد احتجاجات شعبية غاضبة في مدينة عدن بجنوب اليمن لليوم الثاني، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وانهيار الخدمات الأساسية وتدهور قيمة العملة المحلية.

وذكر الشهود أن القتيل سقط عقب انفجار قنبلة ألقى بها مسلحون على سيارة في منطقة الشيخ عثمان كبرى مدن عدن من حيث الكثافة السكانية. وأشاروا إلى أن منطقة الشيخ عثمان شهدت خلال المساء احتجاجات وإحراق الإطارات وقطع طرق رئيسة، وإغلاق جميع المحلات التجارية.

كما أكدت مصادر محلية أن الاحتجاجات الغاضبة تواصلت في مدينة عدن واتسع نطاقها مساء أمس لتشمل عدة مناطق بالمدينة الساحلية المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.

أعمال شغب

وذكرت المصادر أن التظاهرات الشعبية التي شارك فيها العشرات شهدت أعمال شغب وإحراق إطارات وقطع شوارع رئيسة في منطقتي كريتر والمعلا، احتجاجًا على تدهور الخدمات والأوضاع المعيشية واستمرار انقطاع الكهرباء في المدينة.

وقال شهود عيان: "إن قوات أمنية تدخلت وفتحت طريق شارع الملكة أروى هو شارع رئيس في منطقة كريتر بالقوة بعد أن أغلقه محتجون وأشعلوا الإطارات في الشوارع الرئيسية، وسط إطلاق نار عشوائي".

توعد بتصعيد الاحتجاجات

وتوعد المتظاهرون بتصعيد الاحتجاجات لتشمل جميع أحياء ومدن محافظة عدن وإعلان العصيان المدني الشامل حتى يتم وضع حد للأزمة الاقتصادية الحادة غير المسبوقة ولتردي الخدمات خصوصًا في قطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف واستمرار التوتر والخلافات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي.

وكان عشرات الشبان قد تظاهروا مساء الإثنين بمنطقتي كريتر وخور مكسر في محافظة عدن استجابة لدعوات شبان غاضبين من تردي الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات لا سيما الكهرباء والمياه، وتدهور العملة المحلية مقابل الأجنبية وارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية.

الريال اليمني يواصل هبوطه

وواصل الريال اليمني هبوطه المتسارع ليسجل أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية اليوم بمدينة عدن الساحلية، حيث بلغ سعر صرف الريال 1100 ريال للدولار الواحد للشراء و1110 ريالات للبيع.

وانعكس هذا التدهور على الأسواق في عدن ومحافظات الجنوب التي تشهد موجة غير مسبوقة من الغلاء وزيادة حادة في أسعار كافة السلع الغذائية، بما ينذر بكارثة اقتصادية وتفشي المجاعة في البلد الفقير.

أزمة وقود

وتشهد عدن أزمة وقود خانقة منذ أيام بعد أن أغلقت محطات الوقود الحكومية أبوابها أمام عملائها.

كما شهدت محافظة حضرموت النفطية بشرق اليمن احتجاجات ليلية غاضبة بسبب تردي الأوضاع وانهيار الاقتصاد وارتفاع الأسعار وتخللها إحراق إطارات سيارات وإغلاق شوارع رئيسة وفرعية تنديدًا بتردي الأوضاع المعيشية والخدمات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close