الإثنين 25 مارس / مارس 2024

قاصر تحرش جنسيًا بفتاة.. حادثة موثّقة بالفيديو تثير الجدل في المغرب

قاصر تحرش جنسيًا بفتاة.. حادثة موثّقة بالفيديو تثير الجدل في المغرب

Changed

منظمات مدافعة عن حقوق المرأة في المغرب تعتبر أن النص المتعلق بمحاسبة مرتكبي أفعال التحرّش "غير كافٍ"، وتدعو إلى مزيد من الحزم في مواجهة هذه الآفة
منظمات مدافعة عن حقوق المرأة في المغرب تعتبر أن النص المتعلق بمحاسبة مرتكبي أفعال التحرّش "غير كافٍ" (غيتي - أرشيف)
يظهر الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع شابًا يمشي خلف شابة ثم يرفع فستانها ويلمس أردافها قبل أن يهرب، وجرت الحادثة وسط مدينة طنجة المغربية.

قبضت الشرطة المغربية اليوم الأربعاء على شاب يشتبه بأنه تحرش جنسيًا بفتاة في الطريق العام بطنجة شمالي المملكة، بعد تداول فيديو للاعتداء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وورد في بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أنه "تم توقيف المتورط الرئيس في هذه القضية، وهو قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، في منطقة بوخالف بمدينة طنجة، وذلك في سياق البحث الذي باشرته الشرطة القضائية". 

ويظهر الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع شابًا يمشي خلف شابة ثم يرفع فستانها ويلمس أردافها قبل أن يهرب، وجرت الحادثة وسط مدينة طنجة.

كما أوقفت الشرطة ثلاثة قاصرين آخرين يشتبه في قيامهم بتصوير مقطع فيديو ونشره للاعتداء على مواقع التواصل الاجتماعي، وبإهانة الضحية وتهديدها.

ووضع الأربعة رهن الحبس الاحتياطي تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ظروف القضية، وملابساتها وخلفياتها.

إقرار قانون العنف ضد المرأة 

وتصدرت قضايا اعتداءات جنسية مصورة عناوين الصحف في المغرب في السنوات الأخيرة، في حين تحذر جمعيات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام من استمرار العنف الذي تتعرض له المرأة، ولا سيما التحرش في الشوارع.

وبعد سنوات من النقاش الساخن، دخل قانون محاربة العنف ضد المرأة حيز التنفيذ عام 2018، وهو يعاقب بالسجن الأعمال التي تعتبر من أشكال التحرش أو الاعتداء أو الاستغلال الجنسي أو سوء المعاملة.

لكن منظمات مدافعة عن حقوق المرأة تعتبر أن النص "غير كافٍ"، وتدعو إلى مزيد من الحزم في مواجهة هذه الآفة.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close