الخميس 28 مارس / مارس 2024

مفاجآت التحقيق بحادثة "اسجد للكلب" في مصر.. لائحة اتهام وسلاح أبيض

مفاجآت التحقيق بحادثة "اسجد للكلب" في مصر.. لائحة اتهام وسلاح أبيض

Changed

مصر
جانب من الفيديو الموثق للحادثة التي هزّت مصر وعرفت إعلاميًا بـ"السجود للكلب" (فيسبوك)
كشفت النيابة العامة المصرية عن تفاصيل واقعة "السجود للكلب" التي شملت إهانة أحد الأطباء لممرض خلال دوام العمل وذلك بعد تأجيل الجلسة الأولى لمحاكمة المتهم.

نشرت صحف مصرية لائحة اتهام النيابة العامة للطبيب عمرو خيري وآخرين في واقعة "إهانة ممرض" والطلب منه السجود لكلب، ونشر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الإلكتروني. 

وكان مقطع مصور لطبيب وهو يتعرّض لممرض مسنّ بالإهانة، قد أثار غضب الشارع المصري قبل أسبوعين، الأمر الذي دفع النيابة العامة المصرية إلى توقيف الطبيب وموظفين آخرين.

وكشفت الوقائع التي أوردتها النيابة عن تفاصيل جديدة في الحادثة، مع بدء محاكمة الطبيب وشخصين آخرين تورطا بالحادثة يوم السبت الماضي.

وأرجأت المحكمة الاقتصادية في القاهرة المحاكمة حتى الـ25 من الشهر الجاري، للإعلان وتصوير المستندات وفق ما ذكرت الصحف المصرية.

سلاح أبيض

وجاء في تفاصيل الادعاء على الطبيب عمرو خيري ومعاونيه بحسب تقارير صحافية، أن لائحة الاتهامات التي وجهتها النيابة العامة تضمنت التنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه؛ مضيفة أنهم أمروه بالسجود لحيوان يملكه طبيب من المتهمين مستغلين ضعفه وسلطتهم عليه بقصد تخويفه ووضعه موضعَ السخرية والحطّ من شأنه.

واعتبرت النيابة أن ما قاموا به يشكل اعتداء على المبادئ والقِيَم الأسرية في المجتمع المصري، كما أن المتهمين انتهكوا حرمة حياة المجني عليه الخاصة، ونشروا عن طريق الشبكة المعلوماتية تصويرًا لواقعة التنمر، مما يشكل كذلك انتهاكًا لخصوصية المجني عليه من دون رضاه.

وتبين في وقائع الحادثة لدى النيابة العامة أن المتهمين احتجزوا الممرض عادل سالم من دون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال المصرح بها قانونًا، وعمدوا إلى تقييد حريته في الخروج من غرفة الكشف الخاصة بعيادة العظام الكائنة بمستشفى النزهة الدولي محل عملهم، وأرغموه على البقاء فيها من دون إرادته، وحالوا بينه وبين مغادرته على النحو المبين بالتحقيقات بحسب بيان النيابة العامة.

وفي جديد مسار القضية أن النيابة العامة اعتبرت العصا التي ظهرت في الفيديو بيد أحد المتهمين تندرج ضمن تهمة حيازة السلاح الأبيض بغير مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية.

وذكرت صحيفة "اليوم السابع" أن فريق الدفاع عن المجني عليه طالب المحكمة بتعويض وقدره مليون جنيه مصري.

المصادر:
العربي، صحف مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close