الخميس 21 أكتوبر / October 2021

شعب بلا منازل.. الكوارث المناخية تسببت بنزوح 100 ألف شخص في بوروندي

شعب بلا منازل.. الكوارث المناخية تسببت بنزوح 100 ألف شخص في بوروندي
الإثنين 20 سبتمبر 2021

دفعت الفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية 100 ألف شخص على الأقل إلى ترك منازلهم في بوروندي خلال السنوات الأخيرة، وفق ما ذكرت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" غير الحكومية في تقرير أصدرته اليوم الإثنين.

وتشهد هذه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا أزمة سياسية منذ عام 2015 أودت بحياة 1200 شخص ودفعت حوالي 400 ألف إلى مغادرة البلاد.

ولكن الآن "أكثر من 84% من إجمالي النازحين داخليًا في بوروندي نزحوا بسبب الكوارث الطبيعية وليس بسبب النزاعات، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع منسوب بحيرة تنجانيقا، ثاني أكبر بحيرة في إفريقيا"، بحسب المنظمة البريطانية غير الحكومية. 

في أبريل/ نيسان، ارتفع منسوب البحيرة 4 أمتار عن مستواها الطبيعي، ما أدى إلى تدمير مئات المنازل، وفق المنظمة التي تعمل في بوروندي.

7200 من الرضع

وأوضح نص تقرير المنظمة أن التقديرات تشير إلى أن 7200 نازح وهو ما يقارب 7% من إجمالي العدد هم من الرضع الذين لم يتجاوز عمرهم السنة الواحدة. ولم يعد بإمكان الأطفال الأكبر سنًا الذهاب إلى المدارس، كما أن الكثيرين لا يحظون إلا بوجبة واحدة يوميًا، بحسب المنظمة.

وقالت ماغي كورد، مديرة المنظمة في رواندا وبوروندي: "يبدو أن العالم يغفل عن بوروندي التي تدفع بالفعل الثمن الباهظ للتغير المناخي العالمي، والأطفال هم الأكثر تضررًا". وأضافت: "نشهد أن العائلات التي كانت في السابق تمتلك منازل متينة ويذهب جميع الأطفال فيها إلى المدارس ويعمل الوالدان، أصبحت تعيش في خيام بدون عمل وبدون طعام، حيث يُجبر الأطفال على العمل يوميًا مقابل دولار في الشهر لإعالة أسرهم".

وتضرر قبل عامين مليونا شخص في شرق إفريقيا بسبب الأمطار الغزيرة التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 265 شخصًا، بحسب وكالة فرانس برس.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - العراق
منذ دقيقة
إزالة الأنقاض في البنك المركزي العراقي تظهر أكياسًا من الأوراق النقدية التالفة
إزالة الأنقاض في البنك المركزي العراقي تظهر أكياسًا من الأوراق النقدية التالفة (غيتي)
شارك
Share

تم العثور على أكياس تحتوي على أوراق نقدية تالفة في خزينة البنك المركزي في مدينة الموصل العراقية حيث استولى تنظيم "الدولة" منذ سبع سنوات على ملايين الدولارات.

مجتمع - فلسطين
منذ 2 ساعات
وعد اشتيه بأن تضع الحكومة كل ما تملك وتستطيع بيد الفلاح الفلسطيني
وعد اشتيه بأن تضع الحكومة كل ما تملك وتستطيع بيد الفلاح الفلسطيني (غيتي)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فلسطين أن إسرائيل اقتلعت منذ عام 1967 أكثر من مليونين و500 ألف شجرة من أراضي فلسطين، من بين تلك الأشجار 800 ألف شجرة زيتون.

مجتمع - روسيا
منذ 3 ساعات
كورونا روسيا
أفادت استطلاعات رأي مستقلة أن أكثر من نصف الروس لا يعتزمون تلقي اللقاح (غيتي)
شارك
Share

قرّر الرئيس الروسي منح مواطنيه إجازة لمدة أسبوع من أجل الحد من التفشي المقلق لحالات الإصابة بفيروس كورونا.

Close