الخميس 21 أكتوبر / October 2021

تغيّر المناخ.. الملايين عرضة لخطر الإتجار والعبودية

تغيّر المناخ.. الملايين عرضة لخطر الإتجار والعبودية
الإثنين 20 سبتمبر 2021

يؤدي تغيّر المناخ إلى تدمير كوكب الأرض، وتفاقم عدم المساواة والنزاعات على الأراضي والمياه والموارد الشحيحة، ويدفع الناس إلى الهجرة داخل الحدود وخارجها بحثًا عن الموارد والدخل، ما يجعلهم عرضة للإتجار بالبشر والعبودية الحديثة، بما في ذلك العمل القسري.

هذا ما خلص إليه تقرير جديد صادر عن المعهد الدولي للبيئة والتنمية (IIED) ومنظمة مكافحة العبودية الدولية، والذي حذّر من أن أزمة المناخ وتزايد تواتر كوارث الطقس المتطرّفة، بما في ذلك الفيضانات والجفاف والحرائق الضخمة، لها تأثير مدمر على سبل حياة الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في فقر وتجعلهم أكثر عرضة للرقّ.

ويعد التقرير تحذيرًا صارخًا لزعماء العالم قبل قمة المناخ المقبلة التي ستُعقد في غلاسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني، ويدعوهم إلى التأكد من أن الجهود المبذولة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية تُعالج أيضًا العبودية الحديثة.

عبودية الدَين

ووجد الباحثون أن الجفاف في شمال غانا، على سبيل المثال، دفع الشباب والشابات إلى الهجرة إلى المدن الكبرى، حيث تعمل النساء حمّالات، ويتعرّضن لخطر الاتجار والاستغلال الجنسي وعبودية الدَين وهو شكل من أشكال العبودية الحديثة حيث يقع العمال في شرك العمل ويُستغلّون لسداد ديون ضخمة.

ومع تشديد قيود الهجرة، وجد الباحثون أن المُهرّبين وتجّار البشر الذين يعملون في المنطقة المعرّضة للكوارث على الحدود بين الهند وبنغلادش، كانوا يستهدفون الأرامل والرجال اليائسين لعبور الحدود إلى الهند بحثًا عن عمل ودخل.

ووفقًا للتقرير، يُجبَر ضحايا الإتجار على الأشغال الشاقة والدعارة، ويعمل بعضهم في المصانع المستغلّة للعمال على طول الحدود.

هجرة 216 مليون شخص

ويُقدّر البنك الدولي أنه بحلول عام 2050، ستُجبر أزمة المناخ، مثل ضعف المحاصيل وندرة المياه وارتفاع منسوب مياه البحر، أكثر من 216 مليون شخص في ست مناطق، بما في ذلك أفريقيا، وجنوب الصحراء الكبرى، وجنوب آسيا، وأميركا اللاتينية، على مغادرة منازلهم.

وقالت ريتو بارادواج، الباحثة في المعهد الدولي للبيئة والتنمية: "لا يمكن للعالم أن يستمر بغضّ النظر عن العمل القسري والعبودية الحديثة والإتجار بالبشر التي يُغذيها تغيّر المناخ. يجب أن تكون معالجة هذه القضايا جزءًا لا يتجزأ من الخطط العالمية للتصدي لتغير المناخ ".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

مجتمع - العراق
منذ ساعة
إزالة الأنقاض في البنك المركزي العراقي تظهر أكياسًا من الأوراق النقدية التالفة
إزالة الأنقاض في البنك المركزي العراقي تظهر أكياسًا من الأوراق النقدية التالفة (غيتي)
شارك
Share

تم العثور على أكياس تحتوي على أوراق نقدية تالفة في خزينة البنك المركزي في مدينة الموصل العراقية حيث استولى تنظيم "الدولة" منذ سبع سنوات على ملايين الدولارات.

مجتمع - إيطاليا
منذ ساعة
تفعيل العمل بالبطاقة الخضراء في إيطاليا (غيتي)
تفعيل العمل بالبطاقة الخضراء في إيطاليا (غيتي)
شارك
Share

مُنع عمال لم يتلقوا لقاح كورونا من دخول مبنى المكاتب الرئيسة في شركة إيطالية وتم إرسالهم للعمل "في مخزن مليء بالقذرة وبراز الحيوانات".

مجتمع - فلسطين
منذ 3 ساعات
وعد اشتيه بأن تضع الحكومة كل ما تملك وتستطيع بيد الفلاح الفلسطيني
وعد اشتيه بأن تضع الحكومة كل ما تملك وتستطيع بيد الفلاح الفلسطيني (غيتي)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فلسطين أن إسرائيل اقتلعت منذ عام 1967 أكثر من مليونين و500 ألف شجرة من أراضي فلسطين، من بين تلك الأشجار 800 ألف شجرة زيتون.

Close