الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الاتحاد الأوروبي يمنح الضوء الأخضر للقاح أسترازينيكا: مناسب لكبار السن

الاتحاد الأوروبي يمنح الضوء الأخضر للقاح أسترازينيكا: مناسب لكبار السن

Changed

انتقادات لشركة أسترازينيكا بعد تأخرها في تسليم اللقاحات
انتقادات لشركة أسترازينيكا بعد تأخرها في تسليم اللقاحات (غيتي)
الإتحاد الأوروبي يعتمد لقاح أسترازينيكا ويعتقد أنّ اللقاح مناسب لكبار السن.

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، على استخدام لقاح استرازينيكا/ أكسفورد ضد فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي لمن تجاوزوا 18 عاماً، مؤكدة أنّه مناسب أيضا لكبار السن.

ومساء، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين؛ إجازة بروكسل اللقاح ليكون الثالث في الاتحاد الأوروبي بعد لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا.

وقالت فون دير لايين في تغريدة عبر موقع تويتر: "أتوقع أن توفّر الشركة 400 مليون جرعة كما هو متفق عليه"، وذلك في وقت تواجه استرازينيكا انتقادات القادة الأوروبيين بسبب تأخيرات كبيرة في تسليم شحنات اللقاح.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي تترقب بشدة قرار الوكالة الأوروبية خصوصاً بشأن ما إذا كانت ستحذو حذو الهيئة الألمانية التي أوصت - الخميس- بعدم إعطاء هذا اللقاح لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، معتبرةً أن البيانات المتوفرة عن هذه الفئة "غير كافية".

وقالت إيمر كوك، المديرة التنفيذية للوكالة التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت: "مع توصية اليوم، فإننا نوسّع نطاق لقاحات كوفيد-19 المتاحة لدول الاتحاد الأوروبي للسيطرة على الوباء".

وأضافت أنه لا لقاح بين الثلاثة يشكّل "عصا سحرية في حد ذاته، لكنها توفر معاً الأدوات والخيارات التي نحتاج إليها".

وكان الرئيس الفرنسي أعرب - الجمعة- قبل ساعات قليلة من قرار وكالة الأدوية الأوروبية، عن شكوك لديه بشأن فعالية هذا اللقاح.

وقال في لقاء مع الصحافة الأجنبية: "لدينا القليل من المعلومات حول هذا اللقاح، نحن ننتظر نتائج" وكالة الأدوية، مضيفاً أنّ ثمة اعتقادا حالياً بأنه "يكاد يكون غير فعّال لمن هم فوق 65 عاما".

وتابع: "ما يمكنني قوله رسميا هو أن الردود الأولية التي لدينا ليست مشجعة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60-65 عاما لذلك فأنا من جهتي أنتظر إعلان وكالة الأدوية الأوروبية ومن ثمّ الهيئة العليا للصحة" في فرنسا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close