الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

ستة مليارات جرعة من اللقاحات أعطيت في العالم.. كيف توزّعت؟

ستة مليارات جرعة من اللقاحات أعطيت في العالم.. كيف توزّعت؟
الأربعاء 22 سبتمبر 2021

مع استمرار عدم التكافؤ في الحصول على جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد، أعطيت ستة مليارات جرعة من اللقاحات في العالم.

وفيما بدأت نحو 15 دولة بإعطاء الجرعة الثالثة لمواجهة انتشار الوباء، لا تزال وتيرة التلقيح في البلدان الفقيرة خصوصًا الإفريقية بطيئة جدًا.

تقدم منتظم في عمليات التلقيح

ووفق تقرير أعدته وكالة فرانس برس استنادًا إلى مصادر رسمية، فقد أعطيت 6.008 مليارات جرعة في كل أنحاء العالم، حيث يتقدم التلقيح بوتيرة منتظمة منذ ثلاثة أشهر.

وبلغت نسبة التلقيح ستة مليار جرعة في 29 يومًا، وأربعة مليارات وخمسة مليارات في 30 و26 يومًا على التوالي.

وأشارت تلك الإحصائيات إلى أن الوصول إلى المليار الأول من جرعات اللقاحات تم خلال 140 يومًا.

وتريد الولايات المتحدة أن يضع المجتمع الدولي هدفًا بتلقيح 70% من الأشخاص بشكل كامل في كل بلد في غضون عام.

وهي عتبة لم تبلغها أميركا حيث إنّ أقل من 55% من السكان مُلقحون بالكامل وحققتها أقلية صغيرة فقط في البلدان بما في ذلك سبع دول من الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا والبرتغال وإسبانيا.

تحصين قسم كبير من السكان

وأظهرت الإحصائيات أنه مع وجود 2.18 مليار جرعة، فقد أعطت الصين أربع جرعات من كل عشر في العالم، تليها الهند (826.5 مليونًا) والولايات المتحدة (386.8 مليونًا) من حيث الأرقام المطلقة.

لكن نسبة إلى عدد السكان، وبين البلدان التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة، يتصدر الشرق الأوسط القائمة مع إعطاء الإمارات العربية المتحدة 198 جرعة لكل 100 نسمة وأكثر من 81% من سكانها أنهوا التلقيح، تليها أوروغواي (175 جرعة) وإسرائيل (171) وكوبا (163) وقطر (162) والبرتغال (154).

وقامت غالبية هذه البلدان بتحصين قسم كبير من سكانها بشكل كامل. وبعض البلدان مثل الإمارات وإسرائيل وأوروغواي بدأت بإعطاء الجرعة الثالثة لإطالة فترة تحصين الأشخاص الملقحين بالكامل.

وفرنسا ليست بعيدة جدًا مع 139 جرعة لكل 100 نسمة وقد حصنت 70.8% من سكانها بالكامل. وتجاوزت الولايات المتحدة (117 جرعة لكل 100 نسمة، 54.9% محصنين بالكامل).

تسارع وتيرة التطعيم في آسيا وأميركا اللاتينية

في حين أن وتيرة التلقيح في بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وبعض دول الشرق الأوسط التي كانت حملاتها متقدمة جدًا، باتت الآن أقل سرعة، فإن بلدان آسيا وأميركا اللاتينية وأوقيانيا تلقح بوتيرة متسارعة.

وخلال الأسبوع الماضي كانت كوبا الأسرع في التلقيح، بما في ذلك الجرعة الثالثة، إذ أعطت اللقاح لـ2.36% من سكانها كل يوم، متقدمة على إيران (1.32%) وأستراليا (1.17%).

كما تعطي كمبوديا وكوستاريكا ونيوزيلندا وكوسوفو جرعات لأكثر من 1% من سكانها يوميًا.

التحصين ضد كوفيد ما زال غير متكافئ

وإن كانت معظم البلدان الفقيرة أطلقت الآن حملات التلقيح، وذلك بفضل آلية "كوفاكس" وأخيرًا بفضل تبرع بلدان غنية بلقاحات فائضة، فإن التحصين ضد كوفيد ما زال غير متكافئ.

فقد أعطت البلدان ذات "الدخل المرتفع" (كما حددها البنك الدولي) ما معدله 124 جرعة لكل 100 نسمة، مقارنة بأربع جرعات فقط في البلدان "المنخفضة الدخل".

ومع ذلك، أحرز تقدم في هذه البلدان أخيرا، وذلك بفضل التبرعات بالجرعات الفائضة في الدول الغنية خصوصا من لقاحي أسترازينيكا/ أكسفورد وجونسون آند جونسون.

وما زالت إفريقيا القارة الأكثر تأخرا في حملات التلقيح مع إعطائها 10 جرعات لكل 100 نسمة، أي 8 مرات أقل من المتوسط العالمي (77).

وهناك ثلاث دول لم تبدأ حملة التلقيح بعد هي بوروندي وإريتريا وكوريا الشمالية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - العراق
منذ 8 دقائق
أدى تغير المناخ في العراق إلى تفاقم النقص في كل شيء
أدى تغير المناخ في العراق إلى تفاقم النقص في كل شيء (غيتي)
شارك
Share

تجاوزت درجات الحرارة في العراق 51 درجة مئوية هذا الصيف، مع تحذير منظمات الإغاثة من أن الجفاف يحدّ من وصول الغذاء والمياه والكهرباء إلى 12 مليون شخص في العراق.

مجتمع - العالم
منذ 3 ساعات
أعلنت الشرطة أن المسلحين قتلوا الضحايا بإطلاق الرصاص عليهم أو طعنًا بالسكاكين (أرشيف-غيتي)
أعلنت الشرطة أن المسلحين قتلوا الضحايا بإطلاق الرصاص عليهم أو طعنًا بالسكاكين (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

هاجم مسلحون مدرسة إسلامية داخل المخيم الذي يقع على الحدود بين بنغلادش وبورما، حيث تصاعد التوتر بعد مقتل أحد زعماء الروهينغيا قبل أسابيع.

Close