الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

قضية جورج فلويد إلى الواجهة من جديد.. القاتل يستأنف حكم سجنه

قضية جورج فلويد إلى الواجهة من جديد.. القاتل يستأنف حكم سجنه

Changed

استأنف شوفين الحكم بسجنه في اليوم الأخير الذي كان قادرًا فيه على القيام بذلك (تويتر)
استأنف شوفين الحكم بسجنه في اليوم الأخير الذي كان قادرًا فيه على القيام بذلك (تويتر)
استأنف الشرطي السابق ديريك شوفين الذي حكم عليه بأكثر من 22 عامًا في السجن لقتله فلويد، الإدانة ليل الخميس الجمعة أمام محكمة مقاطعة مينيسوتا.

 استأنف الشرطي الأميركي السابق، ديريك شوفين، حكم السجن الذي صدر بحقه بتهمة قتل الأميركي الأسود جورج فلويد عام 2020، وفقًا لوثائق قضائية نشرت أمس الخميس.

وانتشر مشهد مقتل فلويد، الذي التقطته شابة من المارة في مايو/ أيار عام 2020، على نطاق واسع وأثار أكبر تظاهرات مطالبة بالعدالة العرقية في الولايات المتحدة منذ عقود.

وصُوّر شوفين وهو جاثيًا على رقبة فلويد غير مبال بأنين الرجل الذي كان يحتضر ومناشدات المارة المصدومين، فيما ردّد فلويد مرارًا عبارة "لا أستطيع التنفس" قبل وفاته.

واستأنف شوفين الذي حكم عليه في يونيو/ حزيران بأكثر من 22 عامًا في السجن لقتله فلويد، الإدانة ليل الخميس الجمعة أمام محكمة مقاطعة مينيسوتا، في اليوم الأخير الذي كان قادرًا فيه على القيام بذلك.

واتهم شوفين الولاية بسلوك متحيز وعدّد مشكلات عدة مع هيئة المحلفين التي اختيرت للمحاكمة، من بين اعتراضات أخرى.

كما اتهم الشرطي السابق المحكمة بـ"استغلال سلطتها التقديرية"، عبر رفضها طلبات تعليق المحاكمة أو إرجائها ورفض عزل هيئة المحلفين طوال مدة المحاكمة.

وفي المستندات المقدمة، ذكر شوفين أنه ليس لديه دخل ولا تمثيل قانوني في عملية الاستئناف؛ والصندوق الذي أنشئ لدفع تكاليف فريق دفاعه أثناء المحاكمة أغلق بعد صدور الحكم.

"معلومات أخرى في المستقبل"

ولم يدلِ الشرطي السابق الذي كان حاضرًا طوال الأسابيع الستة لمحاكمته، بشهادته، متذرعًا بحقه بموجب التعديل الخامس للدستور بعدم الإدلاء بشهادته للدفاع عن نفسه.

فيما قال محاميه: إن شوفين اتبع إجراءات الشرطة المعمول بها في ذلك الوقت، وأن وفاة فلويد كانت بسبب مشكلات صحية تفاقمت بسبب تعاطيه المخدرات.

وفي نهاية المحاكمة في أبريل/ نيسان الماضي، احتاجت هيئة المحلفين إلى أقل من 10 ساعات لإدانة شوفين بقتل فلويد.

وأدين شوفين بالتهم الثلاث التي وجهت إليه وهي: القتل العمد من الدرجة الثانية والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد من الدرجة الثانية.

كذلك، سيحاكم زملاؤه الثلاثة في مارس/ آذار 2022 بتهمة "التواطؤ في القتل" في محكمة بمينيسوتا، فيما قوبل قرار الهيئة بارتياح كبير في البلاد.

وخشي كثُر من أن يؤدي حكم بالبراءة إلى اندلاع اضطرابات أكثر سوءًا من تلك التي شهدتها البلاد عقب الحادثة، في حين أعرب آخرون عن قلقهم من أن يفلت شرطي أبيض مجددًا من عقاب ما اعتبروه جريمة قتل.

وحينها، وصف محامي عائلة فلويد الحكم بأنه خطوة "تاريخية" نحو المصالحة العرقية في الولايات المتحدة.

وكان شوفين يملك سجلاً باستخدام القوة المفرطة قبل أن يقتل فلويد تحت ركبته.

وفي نهاية المحاكمة، قدم شوفين تعازيه لعائلة فلويد وقال: "ستكون هناك معلومات أخرى في المستقبل وستكون ذات أهمية، وآمل بأن تمنحكم بعض راحة البال"، دون الخوض في التفاصيل.

 وفي 25 مايو/ أيار 2020 في مدينة مينيابوليس، أوقف شوفين فلويد على خلفية الاشتباه في استعماله ورقة 20 دولارًا مزيفة لشراء سجائر، فثبّته مع ثلاثة من زملائه على الأرض بينما كان مقيّد اليدين، قبل أن يجثو على رقبته، وبقي على هذه الحال حتى بعدما فقد فلويد وعيه.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close